Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
المنتدى التراثي الثالث لعام 2015 مصحف برمنجهام بين العلم والإعلام – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

المنتدى التراثي الثالث لعام 2015 مصحف برمنجهام بين العلم والإعلام

في إطار المنتدى التراثي لمعهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ الألكسو) ينظم فعالية ثقافية موضوعها «مصحف برمنجهام بين العلم والإعلام»، وذلك في الساعةالرابعة عصر يوم الأربعاء الموافق 28 من أكتوبر 2015م / 15 من محرم 1437هـ.

، بمقر المنظمة  (109 شارع التحرير، عمارة الأوقاف، ميدان الدقي القاهرة)

تحتفظ بهذا المصحف (المخطوط) جامعة  برمنجهام البريطانية ضمن مجموعة (ألفونسو مينجانا)، وعلى الرغم من احتفاظ الجامعةبه لمدة نحو قرنٍ مِن الزمان، فإنه لم يلتفت إليه أحدٌ مِن الدارسين ؛ حتى قامت بدراسته مؤخرًا إحدى باحثات الدكتوراه بالجامعة، وهي ألبا فاديلي (Alba Fedeli)، دراسةبباليوغرافية (دراسة تطور الخط)، مع إخضاعه لأداة تأريخ المخطوط (الكربون المشعِّ) في أحد معامل جامعة أكسفورد، وخلصت بنتيجة مؤدَّاها أنَّ صفحات هذا المصحف الرَّقيَّة هي أقدم نسخ المصحف الشريف على الإطلاق.

تأتي هذه الفعالية التي يتبنَّاها بغرض تناول هذا الحدث بموضوعية وشفافية، سعيًا لكشف حقيقة هذا المصحف من الناحية التاريخية، وأبعادالضجة الإعلامية التي أثيرت حوله.

يعرض المنتدى لهذا المصحف من والخط المستخدم فيه وسماته الفنية، والكتابية في إطار كتابات القرن الأول الهجري كما يعرض للجانب الأثري والعلمي، والطريقة العلمية المستخدمة لتأريخ المصحف، والنقد العلمي للمنهج المستخدم في التأريخ. إضافة بالطبع إلى تعاطي الإعلام الغربي للحدث والإصدار التي أحدثها.

يتحدث في المنتدى:

  • د. جمعة عبد المقصود (وكيل كلية الآثار للدراسات العليا ـ جامعة القاهرة).
  • د. حسن علي عبيد (أستاذ ترميم المخطوطات والوثائق).
  • د.علاء الدين الخضري (أستاذ الكتابات والنقوش الأثريةالإسلامية).

ويحضر المنتدى حشدٌ من المثقفين، والمتخصصين ، والمعنيين بالشأن التراثي، وعدد من رجال السلكين الدبلوماسي والإعلامي .

يُذكر أنَّه سوف يُقام معرضٌ على هامش المنتدى يضمُّ صورًا لنوادر مخطوطات المصحف الشريف المكتوبةبالخط الحجازي، التي تحتفظ بها بعض مكتبات العالم.