رئيس تحرير “الوعي الإسلامي” في زيارة المعهد

زار الأستاذ فيصل العلي رئيس تحرير مجلة ” الوعي الإسلامي” السابق المعهديوم 10 فبراير الحالي. وعلى هامش الزيارة نظم المعهد اجتماعاً خاصاً بين الأستاذالعلي وباحثيه والعاملين فيه في ميادين النشر العلمي والدوريات ووسائل التواصل ،وذلك بغرض الإفادة من خبرة الضيف وتجربته.

بدأ الاجتماع بكلمة افتتاحية من مدير المعهد رحب بها بالضيف وأعرب عن تقديره للتعاون الذي قامبين المعهد والمجلة في المدة التي كان فيها مسؤولاً عن المجلة، مشيراً إلى الإصدارات المهمة التي نتجت عن هذا التعاون، ومنها “علم المخطوط العربي” و ” عبقرية التأليف العربي ” ، وأثنى على الجهود التي بذلهاالعلي في تطوير الوعي الإسلامي مما انعكس بوضوح على أرقام توزيعها، وأكد أنالأستاذ العلي استطاع أن يحقق الكثير ، ليس في بابة المجلة فحسب، وإنما في النشرالعلمي أيضاً.

بعدها تحدث الأستاذ العلي فشكر المعهد، وأثنى على الجهود، وقال إن تجربته متواضعة، وإن المعهد يظل القبلة الأولى للعمل في خدمة التراث والتأسيس له، لكنه لا يرى بأساً أن يتقاسم مع باحثي المعهد الخبرات والمناهج في ضوء عمله في “الوعي الإسلامي” لمدة ثماني سنوات متواصلة، وأضاف أن أسباب النجاح منها ما يتصل بالتخطيط، ومنها ما يتصل بالتنفيذ، ومنها ما يتصل بالعلاقات التي ينبغي أن ترصدالإصدار الثقافي الدوري بالإصدارات المماثلة الأخرى والجهات التي تصدر عنها.

ففي التخطيط لا بد من التحديد الدقيق للجهة المستهدفة من الإصدارات، ورسم خريطتهاالتوزيعية، لمراعاة هذين الأمرين ووضعهما في الحسبان، وفي مجال التنفيذ ينبغيمراعاة أن هناك سياسة تحريرية وقواعد ثابتة وشاملة للصياغة والعناوين والإملاء،ويتوج ذلك كله بإخضاع هذه الخطوات جميعاً للرقابة لتستوفي شروط الجودة، وأكد ضرورة سياسة أخرى تتصل بالتوزيع تحقيقاً للرسالة المستهدفة.