Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
الدورة التأسيسية العامة في تحقيق النصوص – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

الدورة التأسيسية العامة في تحقيق النصوص

الفكرة:
صنعة «التحقيق» نسيجٌ متشابكٌ، لا يمكنُ إدراكُ أسراره إلا بالدَّرسِ والتطبيقِ معًا، وأُولى مراتب الدَّرس النظري هي الوعيُ بطبيعة الموضوع، وهو (المخطوط). ولأنَّه (صنعةٌ) فإنَّه لا بدَّ لها من التدرُّج الذي يجعل مِن كل خطوةٍ أو مهارةٍ فيها أساسًا للخطوات أو المهارات التالية.
تتوقفُ هذه الدورة عند الخطوات الرئيسة لصنعة التحقيق، وتُحاول أنْ تقدِّمَ المفاتيح التي لا غنى عنها لمَنْ يريد أنْ يتعاملَ مع (المخطوط)، ويقومَ بدور الوسيط بين هذا الكائن التاريخيِّ ذي الخصوصيَّةِ والمتلقِّي، سواء كان قارئًا لـ (النصِّ)، أو كان دارسًا، مع عدمِ إغفال الجانب التطبيقي الذي سيُوزَّع على المتدربين في اليوم الأوَّل، ويُخصَّص له اليومُ الأخير منها.
ولعلَّ الغرضَ الرئيس لهذه الدورة هو التشجيعُ على الخوضِ في غمارِ عالَم المخطوط، وإكساب المتدربين المهارات اللازمة للتعامل مع المخطوط، وبخاصةٍ مِن جهةِ النشر النقديِّ له.

الزمان والمكان:
ـ (27 ـ 31 مارس 2016م)، بمقر المنظمة (109 شارع التحرير، عمارة الأوقاف، ميدان الدقي، القاهرة).

المدّة وعدد الساعات:
5 أيام.
21 ساعة تدريبية.

المستفيدون:
• الطالب الجامعي.
• المثقف العام.
• المهتم بقضايا التراث والمخطوطات.
• محقق النصوص.

ملحوظات:
تُسلّم في نهاية الدورة شهادةٌ موثّقة، تفيدُ اجتياز البرنامج التدريبي للدورة، شريطةَ حضور المتدرِّب الدورة كاملةً.

التسجيل:
– تُرسل السيرة الذاتية للراغبين في الالتحاق إلى البريد الإلكتروني: msstraining@gmail.com، على أنْ تتضمَّن الاسمَ الكامل، والمؤهَّل، والمسمَّى الوظيفي، ووسائل الاتصال المختلفة، وسيُردُّ على صاحب الطلب بالقبول أو عدمه خلال ثلاثة أيام عمل، مِن تاريخ إرساله طلب الالتحاق.
– آخر موعد للتقديمِ والحجز يوم 21 مارس 2016م.
– لا يتأكَّد التسجيل إلا بعد سدادِ رسومِ الدورة

النفقات:
– من داخل مصر (150) جنيهًا مصريًّا.
– مِن خارج مصر (150) دولارًا أمريكيًّا.

المشرف على الدورة
د. فيصل الحفيان.

منسِّق الدورة
د. أحمد عبد الباسط.