احتفالية يوم المخطوط العربي في دورته الرابعة 2016

البيان الأولي :

يوم المخطوط العربي 2016: قيم الثقافة وثقافة القيم

تنطلق في أبريل المقبل فعاليات الدورة السنوية الرابعة لـ “يوم المخطوط العربي”، وذلك بمشاركة عدد كبير من المؤسسات البحثية ومراكز المخطوطات والجهات المعنية بالمخطوطات في مصر والبلاد العربية.

وقال مدير معهد المخطوطات العربية بالقاهرة د. فيصل الحفيان: إن هذا اليوم الذي تبنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2013، يهدف إلى أن يجعل من التراث العربي المكتوب المتمثل في المخطوطات العربية جزءًا عضويًّا في الثقافة العربية المعاصرة، كما يهدف إلى أن ينتقل بهذا التراث من الخاص إلى العام، بمعنى أن يكون قريبًا من المثقف العربي العام، وليس حكرًا على الدارس المتخصص، الذي تشغله قضية علمية، أو يعمل في إطار مؤسسة جامعية أو بحثية.

وأشار إلى أن اليوم يحمل هذ العام شعار ” قيم الثقافة وثقافة القيم” وذلك في محاولة لاستلهام القيم الثقافية التي ترسخت عبر تاريخ هذا الكائن الحضاري، ومن ثَّم توظيفها لتخدم مشكلات الحاضر.

وقال أن قيمة عظيمة من قيم المعرفة التي حملها المخطوط العربي هي ” العالمية”، فقد شارك في إنتاجها وإثرائها أديان متعددة، وشعوب مختلفة، وجغرافيا واسعة، وتاريخ ممتد.

وذكر أن المخطوط العربي يمثل رصيدًا معرفيًّا ذا أهمية بالغة للأمة العربية والإسلامية، إضافة إلى كونه هوية حضارية.

وأشار إلى أن هذا اليوم غدا تقليدًا عربيًا سنويًّا، ونسعى إلى أن يصبح تقليدًا عالميًّا، حتى يتسنى للقيم الثقافية التي أنتجها هذا النموذج الفريد أن تسهم في الحياة المعاصرة، وتعالج مشكلاتها.

وقال إن  المعهد يسعى هذا العام إلى توسيع دائرة الاحتفالية من جهة، وتكثيف فعالياتها من جهة أخرى.

 

%d8%b4%d8%ae%d8%b5%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%ab%d9%8a

البيان الثاني

     برعاية المدير العام لـ “الألكسو”

انطلاق فعاليات “يوم المخطوط العربي “

الحفيان : شخصية العام لأردني وكتاب العام لمغربي

يشهد الأسبوع المقبل انطلاق فعاليات الدورة الرابعة للتظاهرة السنوية للاحتفال بـ” يوم المخطوط العربي” تحت شعار  ” قيم الثقافة وثقافة القيم”، وذلك بمشاركة عدد كبير من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية والجامعات في مصر والعالمين العربي والإسلامي.

وسوف يطلق معهد المخطوطات العربية، إشارة البدء لهذه الفعالية بالاحتفالية الرسمية والعلمية التي يقيمها يوم الاثنين الرابع من إبريل تحت رعاية معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور عبد الله محارب، وذلك بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية (2 ش الحجاز – مصر الجديدة).

وقال  مدير المعهد د. فيصل الحفيان إن الشعار هذا العام دعوة لاستلهام القيم الثقافية التي يحملها المخطوط العربي، وترسخت عبر تاريخه المشرق الطويل.

وأضاف إن اليوم غدا تقليدًا عربيًا وإسلاميًا سنويًا، وتصبو المنظمة إلى أن تجعله تقليدًا عالميًا، مشيرًا إلى أن أكثر من أربعين مؤسسة علمية، من خمس عشرة دولة عربية وإسلامية، ستشارك ببرامج حافلة في إطار هذا اليوم، تشمل محاضرات وورشات وزيارات وأفلامًا وثائقية.

وذكر أن المعهد سيكرم هذا العام المحقق المعروف د. بشار عواد معروف ( أردني) بمنحه لقب ” شخصية العام التراثية”، كما سيمنح كتاب ” العنوان: حقيقته وتحقيقه في الكتاب العربي المخطوط” للدكتور عباس أرحيلة ( مغربي) : لقب كتاب العام التراثي.

وأشار إلى برنامج الاحتفال يشمل تكريم شيخ الخطاطين المصريين محمود إبراهيم سلامة الذي كتب المصحف الشريف ست مرات، كان آخرها بخط الثلث، كما يشمل تكريم ” دار الغرب الإسلامي” وصاحبها الحبيب اللمسي ، وذلك بالتعاون مع بيت السناري.

يذكر أن المعهد قد وجه الدعوة لعدد كبير من الشخصيات الثقافية، والدبلوماسية، والمعنيين بالشأن التراثي.

1

البيان الثالث :

برعاية معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور عبد الله حمد محارب، تنطلق غدّا (الاثنين) فعاليات ” يوم المخطوط العربي – 2016″، بحضور رئيس مجلس الوزراء الأسبق د. عصام شرف وعدد من الوزراء والسفراء المعتمدين بسفارات الدول العربية والإسلامية والأجنبية، ونخبة كبيرة من الأساتذة والمثقفين والمعنيين بالشأن الثقافي عامة، والتراثي خاصة.

وتشهد الاحتفالية الرسمية والعلمية التي يقوم عليها معهد المخطوطات العربية بالقاهرة التابع للألكسو، وتستضيفها المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمقرها في مصر الجديدة (2 ش الحجاز) برنامجًا حافلاً يتضمن كلمات لمدير عام الألكسو، ومدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارة د. ناصر القحطاني، ومدير معهد المخطوطات، وتوزيع دروع تكريمية لشخصية العام التراثية التي فاز بها د. بشار عواد معروف (الأردن) وكتاب العام التراثي (العنوان في المخطوط العربي: حقيقته وتحقيقه) لصاحبه عباس أرحيلة ( المغرب) كما يتضمن تكريم شيخ الخطاطين المعاصرين (محمود إبراهيم سلامة)، إضافة إلى تكريم دار من دور النشر المعنية بالكتاب التراثي، وقد وقع الاختيار على ” دار الغرب الإسلامي” وصاحبها الحبيب اللمسي(تونس)، على أن هذا التكريم الأخير سيقوم به بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية يوم الأربعاء المقبل.

وقال مدير المعهد د. فيصل الحفيان إن الجلسة العلمية التي ستلي الجلسة التكريمية وتوزيع الدروع ستركز على شعار اليوم” قيم الثقافة وثقافة القيم” ويتحدث فيها د. بشار عواد معروف عن قيم صنعة التحقيق، و د. عبد الرحمن سالم عن قيم العنوان في المخطوط العربي من خلال قراءة في الكتاب الفائز، ومحمود إبراهيم سلامة عن قيم الخط العربي.

وأضاف إن هناك ثلاثة معارض مصاحبة لنشاط الاحتفالية، أحدها لمخطوطات آداب العلم في التراث الإسلامي، وثانيها للوحات خطية ( أصلية) لمحمود سلامة، وثالثها عبارة عن معرض مفتوح تشارك فيه المؤسسات والدور المعنية بنشر الكتاب التراثي، ويضم  منشورات معهد المخطوطات العربية، ومؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي( لندن)، ودار المأمون للتراث (سورية)، ودار السلام، وخزانة الأدب (مصر).

وأكد د. الحفيان أن يوم المخطوط هذا العام وجد تفاعلاً واسعًا لدى معظم البلاد العربية وعدد من الدول الإسلامية، ومن الدول التي وافت المعهد بمشاركاتها: مصر – الأردن – الإمارات –البحرين- تونس – الجزائر –السعودية – سلطنة عمان – العراق – الكويت، إضافة إلى أذربيجان، وتركيا. وقد بلغ عدد الجهات في هذه الدول نحو أربعين جهة.

واختتم بالقول إن يوم المخطوط العربي الذي أقرته الألكسو عام 2013 يعد مناسبة تهدف إلى إثارة الاهتمام بالتراث، وجذب الأجيال الجديدة، والإفادة منه وتوظيفه في ثقافتنا المعاصرة.