Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
المنتدى التراثي الأول 2016 : تراثنا الشعري ماذا بقى منه وماذا ننتظر له؟ – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

المنتدى التراثي الأول 2016 : تراثنا الشعري ماذا بقى منه وماذا ننتظر له؟

الحفيان : ” تراثنا الشعري ” سؤال حضاري معاصر
يعقد معهد المخطوطات العربية بالقاهرة التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( ألكسو ) منتداه التراثي الأول لعام 2016 ، ويستضيف فيه الدكتور محمود الربيعي نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، ليتحدث عن التراث الشعري ، وذلك في الساعة الواحدة ظهر الخميس  المقبل ، في مقر معهد البحوث والدراسات العربية بالدقي ( 109 ش التحرير – عمارة الأوقاف )  .

وقال مدير المعهد د. فيصل الحفيان الذي سيدير المنتدى إن قضية الشعر العربي عامة ، والتراث الشعري خاصة قضية” ساخنة ” اليوم ، لجهات عدة ، جهة أنه يمثل اللغة العربية بل خلاصتها ، ولا يخفى ما تتعرض له هذه العربية من تحديات في عصرنا الحالي ، سواء كانت تحديات لغوية خالصة ، أو تحديات شديدة التشابك والتعقيد مع الرؤى التربوية والسياسية والعلمية والتكنولوجية وغيرها.

وأضاف إنه على الرغم من حضور الشعر بعض الشيء هذه الأيام فإنه حضور صوري في وسائل الإعلام ، لكنه ما زال بعيداً عن الوجدان الجمعي للأجيال العربية الجديدة وأمزجتها ، ولاشك أن للشعر وظيفة ، لا تزال – للأسف – غائبة .

ولفت إلى أن عنوان المنتدى ” تراثنا الشعري : ماذا بقي منه وماذا ننتظر منه ”  يضع يده على مسائل مهمة ، منها – كما يلمح سؤالا البقاء والانتظار –  إلى أن هذا التراث يعاني من الغياب في قيمه الفنية والأخلاقية ، وأكد علينا ان نستعيد وظيفته أو وظائفه الحيوية في خضم ما نعيشه من اضطرابات واختلالات وتجاذبات على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والعلمية والثقافية .