انطلاق فعاليات يوم المخطوط 2016 في القاهرة

شهد معالي  المدير العام الأستاذ الدكتور عبدالله حمد محارب، في القاهرة يوم الاثنين الماضي انطلاق فعاليات يوم المخطوط العربيلعام 2016، في احتفالية رسمية وعلمية كبيرة أقامها معهد المخطوطات العربية تحت شعار (قيم الثقافة وثقافة القيم)؛ وذلك في مقرِّ المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمصرالجديدة التي استضافة الاحتفالية.

حضرالاحتفالية التي كانت برعاية معاليه نخبة من رجال السياسة والثقافة والفكروالإعلام، على رأسهم د. عصام شرف رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق ود. صابر عرب وزيرالثقافة المصري الأسبق ، و د. محمد سليم العوا المفكر الإسلامي المعروف، والسفيرعبد الرؤوف الريدي، بالإضافة إلى حشد كبير من المعنيين بالشأن الثقافي عامة والتراثي خاصة.

وقدألقى معالي المدير العام كلمة أكد فيها أهمية هذا اليوم مشيراً إلى دلالاتها لتاريخية والحضارية، وأنه يوم لا يقل  أهميةً عن (اليوم العالمي للغة العربية)؛فإذا كانت العربية هي اللسان وما وراءه، فإنَّ (المخطوط) هو فكرُ هذا اللسانوحياتُه العلمية والإبداعية والشعورية، كما أوضح أنَّ المخطوط العربيَّ يحملُقيمًا رفيعة لا تقلُّ أهميةً عمَّا يحمله مِن فكرٍ ومعارف، ونحن وإن كُنَّا نفرِّقالآن بين (المعرفة) و(القيمة) ـ فإنَّ علماءنا القدامى لم يكن يفرقون بينهما؛ لذافتراثنا المعرفيُّ هو بطبيعته تراثٌ قِيَميٌّ.

ثم جاء تكلمة معالي الدكتور ناصر الهتلان القحطاني (المدير العام للمنظمة العربية للتنميةالإدارية)، وقد ألقاها نيابةً عنه الدكتور محمد رياض (مدير إدارة البحوث والدراساتبالمنظمة)، وقد ركز فيها أيضاً على قيمة التراث المخطوط وما يحويه مِن معارف ما  زلنا في حاجة إليها.

ومنجهته قال الدكتور فيصل الحفيان (مدير معهد المخطوطات) إنَّ شعار هذا العام هودعوةٌ لاستلهام القيم الثقافية التي يحملها المخطوط العربي وترسَّخت عبر تاريخهالمشرق. وألمح إلى اتساع المشاركة العربية والإسلامية في اليوم، فقد بلغ العددأربعين مؤسسة علمية وأكاديمية من خمس عشرة دولة عربية وإسلامية.

هذا وقدسلم معاليه دروعاً تذكارية للفائز بلقب شخصية العام التراثية، الدكتور بشَّارعوَّاد معروف (أردني)، كما كرَّم كتاب (العنوان: حقيقته وتحقيقه في الكتاب العربيالمخطوط) للباحث المغربي الدكتور عبَّاس إرحيلة، بوصفه كتاب العام التراثي، وكذلكشيخ الخطاطين المعاصرين الأستاذ محمود إبراهيم سلامة.

ثم كانت الجلسة العلمية التي اشتملت على ثلاث مداخلات للدكتور بشار  حول “قيم صنعة التحقيق” ، والدكتورعبد الرحمن سالم حول “قيم العنوان في المخطوط العربي”، والأستاذ محمودسلامة حول “قيم الخط العربي”.