Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
بالتعاون مع الرواق الأزهري بالمشيخة انطلاق دورة تحقيق النصوص الشرعية – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

بالتعاون مع الرواق الأزهري بالمشيخة انطلاق دورة تحقيق النصوص الشرعية

في إطار الاتفاقية التي جرى توقيعها بين المعهد والرواق الأزهري (مشيخة الأزهر الشريف) بشأن عقد ثلاث دورات تدريبية لمنسوبي الأزهر جرى يوم الثلاثاء الماضي افتتاح أولى هذه الدورات تحت عنوان “تحقيق النصوص الشرعية” وذلك في مدرج الدكتور عبد الحليم محمود بكلية أصول الدين بالقاهرة.

افتتح الدورة مدير المعهد د. فيصل الحفيان والدكتور محمد مهنا عبد المقصود مستشار شيخ الجامع الأزهر والمسؤول عن الرواق الأزهري، والدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر السابق والدكتور عبد الفتاح العواري عميد كلية أصول الدين.

وقد قال  د. الحفيان: إن هذه الدورة باكورة تعاون مشترك بين المعهد والرواق الأزهري، وتهدف إلى تخريج أجيال جديدة من المحققين الأزهريين يقومون على نشر التراث العربي المخطوط عامة، والتراث الأزهري خاصة.

وأضاف أن جامعة الأزهر تحديدًا هي التي يمكن أن يتحقق في رحابها إعادة الاعتبار لعلم التحقيق الذي ينظر إليه اليوم على أنه عمل من الدرجة الثانية أو الثالثة، وأبدى أسفه لأن تحقيق النصوص لا يقبل على أنه موضوع لدرجة علمية، وخاصة في مرحلة الدكتوراه وأكَّد أن الانتقاص من التحقيق يرجع إلى تدني مستوى المحققين ورسوخ فكرة أنه مجرد نقل من النص المخطوط إلى الكتاب المطبوع، وليس الأمر كذلك، فالتحقيق في جوهره نقد ودرس، نقد تاريخي لحركة النص، ودرس لموضوعه.

يذكر أن هذه الدورة لمدة شهرين ويحصل المتدرب في نهايتها على شهادة مَمْهورة بختمي جامعة الأزهر والمعهد.