Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
تحقيق كتاب أسرار العربية لأبي البركات الأنباري – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

تحقيق كتاب أسرار العربية لأبي البركات الأنباري

كتاب أسرار العربية لأبي البركات الأنباري (ت577ه) برواية أبي الفتوح نصر بن أبي الفنون البغدادي (ت630هـ) حقق الكتاب: د. محمد راضي محمد مدكور، ووائل محمود سعد عبد الباري، وراجعه د. فيصل الحفيان (مدير المعهد).

تتميَّز هذه النشرة بأنها تعتمد نسخة رواية تلميذ المصنف (ابن أبي الفنون) وهي رواية كاملة للنص لا تفتقير إلى منهج التلفيق بين النسخ في المقابلة الذي اعتمد في النشرات السابقة.

فقد اتخذت نسخة مكتبة عارف حكمت بالمدينة أساسا في تحقيق الكتاب مع خمس نسخ أخرى مساعدة على ضبط النص.

وقد ازْدانَ الكتاب بدارسة محكمة وحُلِّي بتفقير نصه وترقيمه وضبطه والتعليق عليه وإعداد كشافات له تبلغ إلى تسعة عشر فهرسا، مع اعتناء في صورة إخراجه وطباعته.

وقد صُوَّبتْ في هذه النشرة التصحيفات والأخطاء الموجودة في النشرات السابقة.

جاء في المقدمة التي كتبها المراجع د. فيصل الحفيان: كتاب الأسرار كتاب من كتل العلل النحوية لكنه في الوقت نفسه كتاب في الخلاف يكاد يوازي كتابه الآخر المفرد للخلاف “الإنصاف في مسائل الخلاف” فالرجل شديد الإلحاح على الآراء النحوية في توافقها وفي تعارضها، وفي ربط الأسرار التي بُني الكتاب من أجلها بهذه الخلافات، وتلك هي العقلية التركيبية التي تُميِّز الأنباري الباحث والمعلِّم في آن. ولكتب الأنباري عامةً منزلةٌ عالية بين كتب العربية وذلك لأمرين اثنين: أولهما: يعود إلى الفكرة التي تصدر عنها، والموضوعات التي تطرقها.

وثانيهما: يرجع إلى الحرص على أن يكون قريب المأخذ سهل المنال، فكأنه يحل المعادلة الصعبة معادلة البحث والتعليم.