Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
انطلاق فعاليات الندوة الدولية المشتركة عن: «المدن في التراث العربي» – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

انطلاق فعاليات الندوة الدولية المشتركة عن: «المدن في التراث العربي»

تنطلق صباح الأحد المقبل (6 من ربيع الآخر 1439هـ / 24 من ديسمبر 2017م) ـ وعلى مدار يومين ـ فعاليات الندوة الدولية المشتركة (المدن في التراث العربي.. عوالم المكان والإنسان)، التي يقيمها المعهد بالتعاون مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برعاية كريمةٍ مِن معالي وزير الثقافة المصري (الأستاذ حلمي النمنم)، ومعالي المدير العام للألكسو (الأستاذ الدكتور سعود الحربي)، وذلك في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية.

قال الدكتور فيصل الحفيان (مدير المعهد): إنَّ هذه الندوة تأتي في إطار اتفاق التعاون المُبرم بين وزارة الثقافة المصرية ومنظمة الألكسو، والذي تمَّ توقيعه في نهاية أغسطس 2016م، وتتلوها أنشطةٌ علميَّةٌ أخرى في القريب العاجل.

وذكرَ الحفيان أنَّ الندوة ـ بحسب ما يتراءى مِن عنوانها ومحاورها ـ تُلقي الضوءَ على عَالَم المكان (المدينة)، وتعرِّفَ بما خلَّفَه القدماءُ مِن إرثٍ زاخرٍ وسجلٍ حافلٍ في التعريف به والتأريخ له، والكشف عن أسرارِه، وانعكاس فكر الإنسان وعلاقاته على ذلك كلِّه (الفقه العمراني)، واستجلاء تلك العلاقات المتشابكة بين هذا العالم مِن ناحية، وعالم (الإنسان) مِن ناحيةٍ أخرى؛ بغيةَ استحضارِ العناصر الحية في الماضي؛ مكانًا، وإنسانًا، وتوظيفها في بناء الحاضر، واستشراف المستقبل.

وأضافَ: إنَّه سيشارك في هذه الندوة اثنا عشر مشاركًا، مِن عدة بلدان، هي: مصر، وسورية، والعراق، وليبيا، وباكستان. تندرجُ مداخلاتهم العلمية تحت أربعةِ محاور، هي: تاريخ المدينة، وكُتب المدينة، وأسرار المدينة، وفقه المدينة، يُعلن بعدها عن التقرير الختامي والتوصيات التي أسفرت عنها الندوة.