معهد المخطوطات العربية يختتمُ  (الورشات التدريبية في تحقيق النصوص) لعام 2017

اختتم معهدُ المخطوطات العربية بالقاهرة يومَ الخميس (10 من ربيع الآخر 1439هـ/ 28 مِن ديسمبر 2017م)، فعاليات الورشة التدريبية الرابعة في صنعة التحقيق، بعنوان:(الدراسة والتكشيف)، وبها تُختتم مجموعة (الورشات التدريبية في تحقيق النصوص) التي نظَّمها المعهد على مدار عام 2017م.
تأتي هذه النَّوْبات (الورشات) في إطار الرؤية التكاملية للمعهد، وسعيه الحثيث إلى الربطِ بين النَّظرِ والعَملِ؛ أمَّا النظرُ فيتمثَّل في منظومة دوراتِه التدريبية مختلفة المستويات، التي يقيمها على مدار العام. وأمَّا العملُ فتمثَّل في ما عقدَه المعهدُ مِن نَوْباتٍ (ورشاتٍ) أربع على مدارِ العام الفائت، بدأت بـ (اختيار النصِّ وجمع النُّسخ الخطية) في مايو 2017م، ثم (قراءة النصِّ وإثبات الفروق) في أغسطس 2017م، ثم (التحرير والتعليق) في نوفمبر 2017، وانتهت بـ (الدراسة والتكشيف) في ديسمبر 2017م.
يُذكر أنَّ المعهدَ قد عمدَ ـ في هذه اللقاءات الأربعة ـ إلى تقليل عددِ المتدربين المقبولين مِن جانب، والتطبيقِ على نصٍّ تراثي صغير يصحبُ المتدربين حتى نهاية الورشات مِن جانبٍ آخر؛ ليُنشر هذا النصُّ لاحقًا في دورية المعهد المحكَّمة، بأسماء مَن قاموا على تحقيقِه.