تجديد التعاون مع (مؤسسة إحياء التراث بالقدس)

زار المعهد يوم الأربعاء الموافق (14 إبرايل 2018) المستشار/ خليل قراجه الرفاعي، عميد إحياء التراث والبحوث الإسلامية ببيت المقدس (ميثاق) بوزارة الأوقاف الفلسطينية.

وكان في استقباله د. فيصل الحفيان مدير المعهد، وقد جرى خلال اللقاء بحث تجديد التعاون بين المعهد والمؤسسة، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومنها:

الحفاظ على المخطوطات الفلسطينية التي نُهب كثير منها في القرن المنصرم في أثناء استيلاء العدو الصهيوني على فلسطين عام 1948، وتطوير الكوادر البشرية العاملة في إحياء التراث.

وكان من أهم النقاط التي أُثيرتْ هي صياغة قانون عربي موحَّد لحماية المخطوطات، أو بالأحرى تجديد القانون الذي كان المعهد قد صاغه وهو في الكويت في ثمانيات القرن الماضي، وقد أبدى المستشار الرفاعي – بوصفه متخصِّصًا في القانون- استعداده للمشاركة في هذا المشروع الأم الذي كان يخدم المخطوطات العربية ويضبط حركتها ويحافظ عليها.

يذكر أن عميد المؤسسة الأسبق المرحوم/ د. أحمد يوسف كان عضوَ الهيئة المشتركة لخدمة التراث العربي التي شكلها المعهد وهو في الكويت، وأعاد إحياءها في القاهرة، كما يذكر أن عنوان يوم المخطوط العربي 2018 كما رسم المعهد، كان وثيقة الصلة بالمخطوطات العربية في القدس خاصة وفلسطين عامة، وهو (القدس … عندما يكون التراث أسيرا).