المحاضرة العلمية الثالثة لمعهد المخطوطات العربية: وَقْفُ الكُتب في الحَضَارةِ العربيَّةِ

ينظم معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، محاضرتَه العلميَّة الثالثةَ، بعنوان (وقف الكتب في الحضارة العربية)، وذلك في تمام الرابعة عصرَ يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 30 مِن أكتوبر 2018، بمقر معهد البحوث والدراسات العربية (عمارة الأوقاف)، بميدان الدقي بالقاهرة.

وقال د. فيصل الحفيان (مدير المعهد) إنَّ هذه الفعالية تأتي في إطار الدور التنويري والتثقيفي الذي يقوم به المعهد، والتزمه منذ سنوات لمناقشة بعض القضايا التراثية الشائكة التي تهمُّ المثقَّف العربي المعاصر.

وذكر الحفيان أنَّ المحاضرةَ تتوقف عند ظاهرة «وقف الكتب» وبناء الحركة الثقافية والتعليمية في الحضارة العربية، وما يُحيط بها مِن إشكالاتٍ فقهية وتاريخيَّة وحضاريَّة، وعن مدى إمكانية الإفادة مِن هذه التجربة التاريخية في واقعنا المعاصر.

فالإشكال الفقهيُّ يدور في فلك العلة في استثناء الفقهاء لجواز وقف المنقول ـ ومنه الكُتب ـ مِن الأصل العام في الوقف، وهو أنْ يكونَ مؤبدًا غيرَ منقولٍ، بل استحسانهم لذلك الاستثناء.

وأمَّا الإشكالُ التاريخيُّ فيتساءل عن البداية الحقيقية لهذا النمطِ مِن الوقفِ، هل بدأت مبكرةً حقًّا في القرن الأول الهجري ـ كما ذهبَ إلى ذلك بعضُ الدارسين ـ مع عبد الحكم بن عمرو الجمحي في مكَّة المكرَّمة، أمْ أنَّها تأخَّرت إلى زمن الخليفة المأمون وإنشائه (بيت الحكمة) ببغداد؟

وأمَّا الإشكالُ الحضاري فيُثير عدة تساؤلات: ما دور الدولة ورجال الحكم والسلطان في عملية «وقف الكتب»، وهل كان ذلك محصورًا في عواصم العلم الشهيرة، كبغداد، والقاهرة، وحلب، ودمشق، فحسب، أمْ أنَّ الأمر تجاوز ذلك، وأين كان هذا الوقف للكتب: هل كان بدور الكُتب المستقلة كما نراه الآن، أم بمكتبات الجوامع والمساجد، أم بالمدارس، أم بالمارستانات والرُّبط والخانقاهات والتُّرب، أم بهؤلاء جميعًا؟

يتحدث في المنتدى الدكتور إبراهيم البيومي غانم، أستاذ العلوم السياسية، والأكاديمي المتخصص في قضايا الأوقاف، ويدير اللقاء مدير المعهد (د. فيصل الحفيان).

يُذكر أنَّ هذه المحاضرة هي الثالثة مِن نوعها التي يقيمُها المعهد، بعد المحاضرة الأولى التي كانت بعنوان (الخط العربي وكتابة المصحف الشريف)، وتحدث فيها الخطاط الأكاديمي مُثنَّى العُبيدي، والمحاضرة الثانية التي كانت بعنوان (آفاق جديدة في الدراسات القرآنية)، وتحدث فيها الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد (من العراق).

وحرصًا على الفائدة فإنَّ اللقاء سيُبث مباشرة على قناة المعهد على موقع (اليوتيوب)، على الرابط الإلكتروني:

youtube.com/user/IARMSS/live