Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
المعهدُ يُنظِّم أولى دوراته التدريبية لعام 2019 (أسس تحقيق النصوص) – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

المعهدُ يُنظِّم أولى دوراته التدريبية لعام 2019 (أسس تحقيق النصوص)

تنطلق في شهر فبراير الجاري ولمدة خمسة أيام متواصلة (24 – 28)، أُولى الدورات التدريبية (أسس تحقيق النصوص) التي ينظمها المعهد لعام 2019م.

تهدفُ هذه الدورةُ إلى تقديمِ الأسس اللازمة لعملية التحقيق مِن جهةٍ، وبناء المهارات اللازمة التي تحتاجها مِن جهة أخرى. وفي تضاعيف ذلك تُعرض خلاصة خبرات المحققين الكبار على الأصعدة النظرية والتطبيقية.

أمَّا النظر فمِن خلال استكشاف مفهوم التحقيق وتأصيله تاريخيًّا وبيان العناصر الثقافية اللازمة التي يحتاجُها المحقِّق.

وأمَّا التطبيق فمِن خلال رصد الخطوات الإجرائية لصنعة التحقيق، بدءًا مِن اختيار النصِّ وانتهاءً بتكشيفه ودرسِه. ثمَّ يأتي العملُ في (ورشات) يتركُ فيها الأساتذةُ الدفةَ للمتدربين غيرَ تاركين نصحَهم وتوجيهَهم إليهم.

يبلغ مجموع المحاضرات العلمية التي ستلقى في هذه الدورة (15) محاضرة، يُحاضر فيها نفَرٌ من أساتذة المعهد، ونخبةٌ من كبار المختصين في علم التحقيق والمخطوطات.