Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
المعهد يصدر كتابًا جديدًا مُقَنَّنًا في علم التحقيق (اختيار النص) للدكتور محمود مصري والدكتور فيصل الحفيان – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

المعهد يصدر كتابًا جديدًا مُقَنَّنًا في علم التحقيق (اختيار النص) للدكتور محمود مصري والدكتور فيصل الحفيان

المعهد يصدر كتابًا جديدًا مُقَنَّنًا

في علم التحقيق

_________________________________________________

صدر حديثًا عن المعهد كتاب  (اختيار النص، تقنين التفكير في التحقيق) للدكتور محمود مصري، والدكتور فيصل الحفيان (مدير المعهد).

يستفيض الكتاب في الحديث عن أولى إجراءات علم التحقيق (اختيار النص) التي تنتمي حسب تعبير المؤلِّفَين إلى مرحلة (التفكير في التحقيق).

جاء الكتاب في (150 صفحة) من القطع المتوسط، مُدَبَّجًا بـ (39) شكلًا، مُفرَّقين على عشرة أبواب، في كلِّ بابٍ عشرةُ عناصر تتناول مسألة جزئية من قضايا الكتاب.

يقول المؤلِّفان في مقدمته: ليس هذا كتابًا مثل كتب التحقيق التي نعرف. فهو ليس كتاب قواعد وإجراءات يهدف إلى التعليم، كما أنه ليس بحثًا نظريًّا يعالجُ إشكالًا ما، فيدرسه ويُجيب على أسئلته. هو أشبه ما يكون بالدليل ترجع إليه؛ ليردَّ على سؤال أو استفسار، أو ليعطيك فكرة قريبة، فيجمع شوارد مسألة في مكان واحد، ولذلك فقد جاءت صياغته في صورة مواد، كأنه دستور أو قانون.