Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
كتاب سيبويه بين أيادي المستشرقين والعرب لـ د. جون نيكولا درويل – يوسف السناري – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

كتاب سيبويه بين أيادي المستشرقين والعرب لـ د. جون نيكولا درويل – يوسف السناري

النشر الرقمي باعتماد المعهد

تراثنا

turathuna@malecso.org

السلسلة الثقافية (25)

كتاب سيبويه بين أيادي المستشرقين والعرب

د. جون نيكولا درويل

مدير المعهد الدومنيكيّ للدراسات الشرقيَّة

يوسف السناري

باحث في معهد المخطوطات العربية- ألكسو

الملخص

بُنيت هذه المقالة على قسمين:

الأول: جاء عرضًا شاملًا لنشرات كتاب سيبويه، والأصول الخطية والمطبوعة التي اعتمد عليها أصحابها.

والثاني: بيان إحصائي بالبحوث والدراسات التي كُتبت عن كتاب سيبويه، وذلك بالاعتماد على الأعمال المسجَّلة في فهرست الكنديّ المعدِّ في موقع معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان، وفي الختام أوصينا بأهمية تحقيق الكتاب من جديد في صورة نشرات ثلاث تعتمدُ كلُّ نشرةٍ على أصل واحد – من دون مقابلة مع غيره- من الأصول الثلاثة التي اقترحنا إعادةَ تحقيق الكتاب عليها.

الكلمات الهادية

[سيبويه، نشرات الكتاب، المستشرقون، نسخة ميلانو = قازان = برنارد كواريتش، نسخة ابن خروف، نسخة جروم]

 

العزو المرجعي

  • كتاب سيبويه بين أيادي المستشرقين والعرب، د. جون نيكولا درويل، ويوسف السناري، تراثنا، السلسلة الثقافية (25)، النشر الرقمي باعتماد معهد المخطوطات العربية، السنة الثانية، 2019.
  • درويل، جون نيكولا، والسناري، يوسف: كتاب سيبويه بين أيادي المستشرقين والعرب، تراثنا، السلسلة الثقافية (25)، النشر الرقمي باعتماد معهد المخطوطات العربية، السنة الثانية، 2019.