Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
المعهد في احتفالية صوت العرب – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

المعهد في احتفالية صوت العرب

المعهد في احتفالية صوت العرب
الحفيان: ضرورة حضور البعد التراثي
في الصوت الإعلامي العربي
__________

لبَّى مدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان يوم الأربعاء 3\7\2019 دعوة إذاعة صوت العرب التي احتفلت بمرور 66 عامًا على انطلاقها الرسمي عام 1953، وقد جاء هذا الاحتفال تحت عنوان (الملتقى الثقافي العربي لصوت العرب) المقرَّر أن يكون تقليدًا متجدِّدًا كل ستة أشهر.
حضر الاحتفاليةَ لفيفٌ من وجهاء الحقوق والإعلام والثقافة على الصعيد العربي:
• السفير أحمد ايهاب جمال الدين – مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان.
• عبد المحسن سلامة – رئيس مجلس إدارة الأهرام.
• الأستاذ عمرو محسوب النبي – رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات.
• الكاتب الصحفي أحمد سامح – رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم السابق.
وقد أكَّد د. الحفيان في كلمته التي ألقاها في الندوة الموسَّعة التي عُقدتْ بالمناسبة أهميةَ البعد التراثي للصوت الإعلامي العربي، ذلك أن التراث هو الخصوصية الحضارية، ولفت إلى النظر إلى التراث على أنه أخطر أبعاد الهوية التي ينبغي التمسك بها في عصر العولمة المتغوِّلة.
وقال: إن البعد التراثي غائب أو شبه غائب على هوائنا الإعلامي، مشيرًا إلى ضرورة استثماره، وتوظيفه في مختلف الجوانب الثقافية والعلمية والترفيهية.
وأضاف: إن الوصل مع التراث ليس وصْلًا مع الماضي؛ لأن التراث ليس ماضيًا مقطوعًا، بل هو حاضر في داخلنا، والتفكر والتنكر له أدَّى أو سيؤدي إلى نوع خطير من الفصام في الشخصية العربية،مما يعكس سلبًا على حضورها في هذا العصر شديد الوطأة على الشعوب والأفراد.