اختتام دورة تأسيسية في صنعة التحقيق ببورسعيد

 

المعهد يبدأ منظومة دوراته في المحافظات المصرية

__________________________

اختتام دورة تأسيسية في صنعة التحقيق ببورسعيد

__________________________

اختتمت (الأربعاء) الماضي في بورسعيد الدورة التدريبية (التأسيسية) التي نظمها المعهد بالتعاون مع مكتبة مصر العامة ومركز البحوث والدراسات في بورسعيد، واستمرت أربعة أيام متتالية، وحاضر فيها نخبة من الأساتذة من جامعات مصرية عدة، وحظيت بحضور لافت بلغ (47) متدربًا ومتدربة، بعضهم من أعضاء هيئة تدريس في جامعات بورسعيد ومنطقة القنال.

تضمن برنامج الدورة محاضرات نظرية، وورشات تدريبية، وكانت البداية بمحاضرة افتتاحية للدكتور فيصل الحفيان مدير المعهد عن صنعة التحقيق، تلاها محاضرات اختيار النص، ومظان النسخ ومنازلها، وعمليتا النسخ والمقابلة، وتحرير النص، والتعليق على النص، والدراسة والتقديم، والملحقات والذيول، وصناعة الكشافات، أما الورشات فقد حُقِّق من خلالها نص صغير وبدأت بورشة خاصة بقراءة النص ونسخه، ثم مقابلته وإثبات فروقه، ثم التعليق عليه ودراسته، وكان الختام بمحاضرة (أخيرة) للدكتور الحفيان عن ثقافة المحقق.

قام بالمحاضرة والتدريب نخبة من الأساتذة، منهم د. عبد الستار الحلوجي، د. أحمد الشال، و د.خالد فهمي، و د.محمد مصطفى أبو شوارب، و د.محمد شمس عقاب، و د.محمود مهدي، ود. منصور يوسف، وأحمد الإبراهيم، وتامر الجبالي.

على هامش الدورة جرى توقيع مذكرة تفاهم مع مكتبة مصر العامة – فرع بورسعيد- وقعها الدكتور فيصل الحفيان، والأستاذ ممدوح التابعي مدير المكتبة.