Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/cslweb/public_html/wp-content/themes/manuscripts/functions.php on line 73
ورشةُ عملٍ خاصة عن (RDA) و (FRBR) والمخطوط العربي – معهد المخطوطات العربية | The Institute of Arabic Manuscripts

ورشةُ عملٍ خاصة عن (RDA) و (FRBR) والمخطوط العربي

ينظم معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، بالتعاون مع (معهد الدراسات الشرقيَّة للآباء الدومنيكان)، ورشةَ عملٍ خاصَّة، بعنوان: ((RDA) و (FRBR) والمخطوط العربي)، وذلك في تمام الثانية ظهرَ اليوم الأحد الموافق 15 مِن سبتمبر 2019، بمقر معهد الدومنيكان (1 شارع الطرابيشي، أمام الجامعة العمالية بالدراسة).

وقال د. فيصل الحفيان (مدير معهد المخطوطات): إنَّ هذه الورشة تأتي في سياق عرضِ المرحلة المُنجزة مِن مشروع التعاون المشترك بين المعهدين، لفهرسة رصيد المخطوطات غير المفهرسة، على وفق قواعد الفهرسة الدولية الجديدة (RDA)، ونموذج المتطلَّبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية (FRBR) وتقييمِها.

وذكر الحفيان أنَّ الورشةَ تتناولُ عرضَ فريق العمل لفلسفة المعايير الببليوجرافية الجديدة في سياق آخر تطورات الويب الدلالي، والحديث عن أبرز الممارسات الفنية في تطبيق قواعد الـ (RDA) ـ وهو موضوع الجلسة الأولى ـ ثم الحديث عن تطوير برنامج الكندي وفقًا لهذا المعيار، وتطويعه لفهرسة المخطوطات، وكذا الحديث عن إشكالات فهرسة المخطوطات مِن خلاله، مع عرضٍ تطبيقيٍّ لما أُنجرَ مِن فهرسةٍ لمكتبة (رئيس الكُتَّاب)،  وهو موضوعُ الجلسة الثانية.

وأضاف الحفيان إنَّ قسطًا كبيرًا مِن توقيت هذه الورشة سيُخصَّصُ للحضورِ مِن أساتذة المكتبات والمخطوطات؛ لإبداءِ ملحوظاتِهم التقييمية والنقدية، التي لا شكَّ أنَّها ستصبُّ في خدمةِ المشروعِ واكتماله.

يُذكر أنَّ هذا التعاون المشترك يأتي في إطار مشروع (أدوات: توفير أدوات للتفكير النقدي في الدراسات الإسلامية)، الذي يقومُ الاتحادُ الأوروبي بتمويلِه ؛ بغيةَ تقديمِ صورة شاملة ومتكاملة للتراث العربيِّ الإسلاميِّ المخطوط.