تراثنا للنشر الرقمي باعتماد المعهد
السلسلة الثقافية
(27)
turathuna@malecso.org
استدراكات (محمد أبو الفضل إبراهيم)
على نشرته
من كتاب إنباه الرواة على أنباه النحاة
(الجزء الأول)
استخرجها واعتنى بها:
عبد الرحمن بن عايد المفضلي
المعيد بقسم التاريخ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين… وبعد:
فمن الكتب المهمة في تراجم النحاة كتاب إنباه الرواة على أنباه النحاة، للوزير جمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف القفطي، بتحقيق الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم رحمه الله تعالى، وهذا التحقيق يعد من أمثل ما حققه الأستاذ رحمه الله وقد ظهرت فيه جودة صنعته في التحقيق، وبالرغم من الجهد الذي بذله أبو الفضل في تحقيقه للكتاب إلا أن فيه من الهنات التي لا يخلو منها عمل بشري، وقد عمل أبو الفضل رحمه الله على استدراك الخلل وإصلاح الخطأ، زيادة وحذفًا وتعليقًا بنفسه، ويقيد كل ذلك على صفحات نسخته الخاصة التي انتقلت مع مكتبته بعد وفاته إلى مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
وبرغم توالي طبعات الكتاب إلا أن ما علقه محققه في حواشي نسخته الخاصة من تصويبات وزيادات وتعليقات، لم تستدرك في طبعاته المتعددة للأسف الشديد، ولم ينشط باحث إلى جمعها ونشرها، وهو ما أحاول فعله في هذه الصفحات، لعل هذه التصحيحات تجد طريقها إلى الطبعات الجديدة من الكتاب، أو ينتفع بها طلاب العلم والباحثين.
وقد ارتكز عمل الأستاذ أبي الفضل رحمه الله في تعليقاته على الكتاب على ثلاثة أوجه هي:
1: التصحيحات. 2: الزيادات. 3: التعليقات.
ولهذا انحصر عملي في إخراج هذه التصويبات والزيادات والتعليقات، مع إضافة بعض الملاحظات التي رأيت أن فيها تبيينًا وإيضاحًا.
هذا والله المسؤول أن يجعل هذا العمل الذي نقدمه من البر الحسن بالمؤلف والمحقق رحمهما الله، واستكمالًا لعمل المحقق، وشكرًا لجهده وعمله، والحمد لله رب العالمين.
– نماذج من تصحيحات المحقق بخطه:
أولًا: التصويبات:
م |
الصفحة | السطر | الخطأ | الصواب | ملاحظات |
1 |
10/ من المقدمة |
2/ الحاشية |
وتوفي بها سنة 558هـ. |
وتوفي بها سنة 658هـ |
وضع المحقق رحمه الله خطين تحت التاريخين وعلامتي استفهام (؟؟) من غير أن يصحح الخطأ، فصححناه اعتماداً على ترجمة مؤيد الدين الواردة في كتاب الوافي بالوفيات 6: 110. |
2 | 27 | 16 | ولم أقف… | ولا يوجد… | |
3 | 30 | 17 | 1329هـ. | 1369هـ. | |
4 | 7/ من النص. | 3/من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 684. | ترجم له المؤلف برقم: 686. | |
5 | 13 | 2/ من الحاشية | الإصابة 3: 304-305. | الإصابة: 2: 232-233. | |
6 | 13 | 2/ من الحاشية | الأغاني 11: 101-119. | الأغاني 12: 297-334. | |
7 | 13 | 2/من الحاشية. | بغية الوعاة 274. | بغية الوعاة 2: 22، 23. | |
8 | 13 | 4/ من الحاشية. | تقريب التهذيب: 288. | تقريب التهذيب: 2: 391. | |
9 | 13 | 5/ من الحاشية. | تهذيب التهذيب 12: 10-11. | تهذيب التهذيب: 12: 10، 11. | |
10 | 13 | 5/من الحاشية. | جمهرة الأنساب 175. | جمهرة الأنساب 185. | |
11 | 13 | 7/ من الحاشية. | سرح العيون 191-192. | سرح العيون 276-280. | |
12 | 13 | 8/ من الحاشية | طبقات ابن سعد 5: 70. | طبقات ابن سعد 7: 99. | |
13 | 13 | 9/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة 2: 323-329. | طبقات ابن قاضي شهبة: الورقة 282. | |
14 | 13 | 11/ من الحاشية. | مراتب النحويين 11-19. | مراتب النحويين 6-12. | |
15 | 13 | 11/ من الحاشية. | المعارف 192. | المعارف 434، 435. | |
16 | 13 | 12/ من الحاشية. | معجم الشعراء 151. | معجم الشعراء 67. | |
17 | 13 | 18/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 653. | ترجم له المؤلف برقم: 636. | |
18 | 17 | 3/ من الحاشية. | ما يجدي. | ما يحصي. | |
19 | 18 | 8 | واعرض. | وأعرض. | |
20 | 20 | 3/ من الحاشية. | بنو هاشم. | بني هاشم. | |
21 | 21 | 1/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 526. | ترجم له المؤلف برقم: 527. | |
22 | 24 | 11/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 340. | ترجم له المؤلف برقم: 341. | |
23 | 27 | 11 | عدراء. | عذراء. | |
24 | 27 | 4/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 358. | ترجم له المؤلف برقم: 359. | |
25 | 27 | 6/ من الحاشية. | في طبقات الزبيدي. | في معجم الأدباء. | |
26 | 30 | 13/ من الحاشية. | الزغواني. | الزاغوني. | |
27 | 31 | 8/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 411. | ترجم له المؤلف برقم: 412. | |
28 | 33 | 5 | الغازيّ. | الغازي. | |
29 | 34 | 1/ من الحاشية. | وبغية الوعاة 130. | وبغية الوعاة 1: 202. | |
30 | 36 | 1 | خطوبَه. | خطوبُه. | |
31 | 36 | 8/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم 503. | ترجم له المؤلف برقم 516. | |
32 | 36 | 11 | ابن الأعرابي (2) | عمرو(2) بن عبيد | نقل الحاشية رقم 2 من عند كلمة ابن الأعرابي إلى عند كلمة عمرو. |
33 | 37 | 13 | بحلوه ولا مره. | بحلوةٍ ولا مرة. | |
34 | 37 | 14 | نخرج. | تخرج. | |
35 | 38 | 9 | إسحق. | إسحاق. | |
36 | 41 | 11 | ثقه. | ثقة. | |
37 | 41 | 3/ من الحاشية. | بغية الوعاة 132. | بغية الوعاة 1: 306. | |
38 | 41 | 3/ من الحاشية. | 1: 26. | 1: 26. | |
39 | 41 | 4/ من الحاشية. | 1446. | تحذف. | |
40 | 43 | 1 | البنا. | البناء. | |
41 | 45 | 11/ من الحاشية. | 610. | 611. | |
42 | 46 | 4/ من الحاشية. | شذرات الذهب 3: 28. | شذرات الذهب 3: 280-282. | |
43 | 47 | 10 | عبد المحسّن. | بن المحسّن. | |
44 | 50 | 12 | القصيده. | القصيدة. | |
45 | 53 | 3/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 787. | ترجم له المؤلف برقم: 788. | |
46 | 53 | 4/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 348. | ترجم له المؤلف برقم: 349. | |
47 | 54 | 7 | مَنِّيَ. | مِنِّيَ. | |
48 | 63 | 8 | الفقية. | الفقيه. | |
49 | 63 | 4/ من الحاشية. | أبو اليمن بن مسلم. | أبو اليمن مسلم. | |
50 | 64 | 8 | حمس. | خمس. | |
51 | 67 | 6 | خماسيه. | خماسية. | |
52 | 68 | 3 | المبارك عبد العزيز. | المبارك بن عبدالعزيز. | |
53 | 73 | 6 | الإيمان،، | الإيمان. | وضع المؤلف علامة (x) على الفاصلتين. |
54 | 73 | 5/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 596 | ترجم له المؤلف برقم: 597. | |
55 | 73 | 5/ من الحاشية. | تقدمت ترجمته ص 43. | تقدمت ترجمته ص 40. | |
56 | 77 | 1/ من الحاشية. | وهو آخر المنادى. | وهو حذف آخر المنادى. | |
57 | 82 | 5 | سكنجبين. | سكنجبينا. | |
58 | 82 | 6 | وطولَ. | وطولِ. | |
59 | 84 | 2/ من الحاشية. | بغية الوعاة 144. | بغية الوعاة: 1: 333. | |
60 | 84 | 3/ من الحاشية. | تقريب التهذيب 8. | تقريب التهذيب: 1: 21. | |
61 | 84 | 3/ من الحاشية. | روضات الجنات 55. | روضات الجنات: 55، 56. | |
62 | 84 | 4/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي 143. | طبقات الزبيدي 224. | |
63 | 84 | 4/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 224-225. | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 94، 95. | |
64 | 84 | 5/ من الحاشية. | مراتب النحويين 158. | مراتب النحويين: 97. | |
65 | 85 | 3/ من الحاشية. | شذرات الذهب: 2: 8. | شذرات الذهب: 2: 80. | |
66 | 89 | 2/ من الحاشية. | بفتج. | بفتح. | |
67 | 92 | 1/ من الحاشية. | ترجمته في بغية الوعاة: 153. | ترجمته في بغية الوعاة: 1: 352، 353. | |
68 | 92 | 1/ من الحاشية. | تاريخ ابن كثير: 11: 535. | تاريخ ابن كثير: 296، 335. | |
69 | 92 | 4/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 230. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 97، 98. | |
70 | 92 | 4/ من الحاشية. | طبقات المفسرين: 5. | طبقات المفسرين: 54. | |
71 | 94 | 2/ من الحاشية. | محمد بن نصر.. | محمد بن أبي نصر. | |
72 | 99 | 4/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 719. | ترجم له المؤلف برقم: 721. | |
73 | 99 | 5/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 798. | ترجم له المؤلف برقم: 800. | |
74 | 99 | 7 من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 623. | ترجم له المؤلف برقم: 624. | |
75 | 101 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 157. | بغية الوعاة: 1: 362. | |
76 | 101 | 3/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 149-150. | طبقات الزبيدي: 239-240. | |
77 | 101 | 3/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 236-238. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 100-101. | |
78 | 101 | 4/ من الحاشية. | كشف الظنون: 426، 1379، 1740، 1920. | كشف الظنون: 460، 1106، 1433، 1460، 1921. | |
79 | 103 | 1/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 771. | ترجم له المؤلف برقم: 773. | |
80 | 104 | 11 | ابن سرام. | ابن شرام. | زاد المحقق في آخر حاشية مصادر ترجمة ابن شرام: “وكذلك في البغية”. |
81 | 121 | 13/ من الحاشية. | معجم الأدباء: 5: 45-51 | معجم الأدباء 5: 51-54. | |
82 | 122 | 3/ من الحاشية. | ولدى. | ولد. | |
83 | 123 | 13 | أي. | أية. | |
84 | 125 | 1 | أحمد بن محمد إبراهيم. | أحمد بن محمد بن إبراهيم. | |
85 | 128 | 5 | أحمد بن محمد بن يزديار رستم. | أحمد بن محمد بن يزديار بن رستم. | |
86 | 133 | 9/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 569. | ترجم له المؤلف برقم: 570. | زاد المؤلف في نهاية الحاشية رقم 1: واسمه محمد بن أحمد بن سهل الحنفي المعروف بابن بشران. |
87 | 137 | 6 | البَطْلَيَوسِي. | البطليْوسي. | |
89 | 138 | 3/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 1: 172-174. | بغية الوعاة: 1: 396-398. | |
90 | 139 | 1/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 199-108. | طبقات الزبيدي: 155-167. | |
91 | 139 | 1/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 252-254. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 107، 108. | |
92 | 139 | 4/ من الحاشية. | مراتب النحويين: 156. | مراتب النحويين: 95، 96. | |
93 | 143 | 10، 11، 12. | أرقام الحواشي: 8، 9، 10. | توضع حاشية رقم 8 على كلمة “الضِّرْوِ”، وتعدل الحواشي كالتالي: 8=9، 9=10، 10=11. | |
94 | 145 | 5 | نصر. | النضر. | |
95 | 150 | 6 | صُمّ. | صَمّ. | |
96 | 152 | 10 | ببرزويه. | بزرويه. | |
97 | 152 | 5/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 175. | بغية الوعاة: 1: 400. | |
98 | 155 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 178. | بغية الوعاة: 1: 408. | |
99 | 158 | 15 | بتيزون. | بتوزون. | |
100 | 158 | 2/ من الحاشية. | معجم الأدباء: 1: 130. | معجم الأدباء: 1: 460. | |
101 | 158 | 7/ من الحاشية، وهي حاشية رقم: 3. | كذا في الأصل، وهو يوافق ما في تاريخ بغداد، وما في معجم الأدباء وبغية الوعاة: “توزون”. | كذا في التكملة للصاغاني 3: 249، وهو يوافق ما في معجم الأدباء، وبغية الوعاة، وفي الأصل: “توزون”. | |
102 | 159 | 2/ من الحاشية. | بغية الوعاة 179-180. | بغية الوعاة 1: 411-413. | |
103 | 159 | 5/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي 81-82. | طبقات الزبيدي 121-122. | |
104 | 159 | 6/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 165-168. | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 70-72. | |
105 | 159 | 8/ من الحاشية. | مراتب النحويين 136. | مراتب النحويين 83. | |
106 | 160 | 4/ من الحاشية. | المتعضد له. | المعتضد بالله. | |
107 | 165 | 13 | قلت. | قالت. | |
108 | 165 | 14 | الوزيز. | الوزير. | |
109 | 166 | 1 | فوَجِم. | فوَجَم. | |
110 | 166 | 2/ من الحاشية. | بغية الوعاة 181. | بغية الوعاة 1: 414. | |
111 | 166 | 2/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي 69. | طبقات الزبيدي 106. | |
112 | 166 | 2، 3/ من الحاشية | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 169-170 | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 72. | |
113 | 166 | 3/ من الحاشية. | مراتب النحويين 122. | مراتب النحويين 75. | |
114 | 169 | 7/ من الحاشية. | هو إبراهيم المؤيد بن المتوكل الخليفة العباسي. | هو إبراهيم المؤيد بن الخليفة المتوكل العباسي، راجع أخبار الخلفاء 350. | زاد المحقق بعد “بن” كلمة “الخليفة” وحذف كلمة “الخليفة” الواردة بعد المتوكل. |
115 | 171 | 14. | فأجِّل. | فأُجِلّ. | |
116 | 172 | 6. | تُسبِي. | تَسبِي. | |
117 | 175 | 4/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف في هذا الكتاب برقم: 411. | ترجم له المؤلف في هذا الكتاب برقم: 412. | |
118 | 176 | 5. | صاعد بن الحسن. | صاعد بن أحمد. | |
119 | 176 | 3/ من الحاشية. | بغية الوعاة 187-188. | بغية الوعاة 1: 428-430. | |
120 | 176 | 5/ من الحاشية. | تهذيب اللغة 1: 13. | تهذيب اللغة 1: 71. | |
121 | 177 | 1/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي 112. | طبقات الزبيدي 172. | |
122 | 177 | 1، 2/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 176-179. | طبقات ابن قاضي شهبة 1: 75، 76. | |
123 | 177 | 3/ من الحاشية. | كشف الظنون 307. | كشف الظنون 1343. | |
124 | 178 | 12 | سنة ثلاث وثلثمائة. | سنة ثلاث وعشرين وثلثمائة. | |
125 | 180 | 5/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف في هذا الكتاب برقم: 680. | ترجم له المؤلف في هذا الكتاب برقم: 682. | |
126 | 185 | 10 | زيد بن علي بن أبي طالب. | زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. | |
127 | 185 | 7/ من الحاشية. | معجم الأدباء 2: 1-14. | معجم الأدباء 2: 10-14. | |
128 | 186 | 9/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 501. | ترجم له المؤلف برقم: 502. | |
129 | 187 | 4/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم: 401. | ترجم له المؤلف برقم: 402. | |
130 | 188 | 3 | المراتي. | المرائي. | |
131 | 189 | 4/ من الحاشية. | بغية الوعاة 189-190. | بغية الوعاة 1: 434-435. | |
132 | 189 | 5/ من الحاشية. | تاريخ بغداد 6: 210. | تاريخ بغداد 6: 209-210. | |
133 | 189 | 11/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف برقم:754. | ترجم له المؤلف برقم: 756. | |
134 | 193 | 12 | حِدّةُ. | حِدّةِ. | |
135 | 194 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة 195. | بغية الوعاة 1: 446-448. | |
136 | 194 | 3/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 262-265. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 111-113. | |
137 | 197. | 1/ من الحاشية. | دمية القصر ص 300. | دمية القصر ص 494، من النسخة الجديدة. | |
138 | 198 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة 198. | بغية الوعاة 1: 454. | |
139 | 201 | 3/ من الحاشية. | بغية الوعاة 196-197. | بغية الوعاة 1: 449-451. | |
140 | 201 | 5/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 266-274. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 113- 114. | |
141 | 203 | 5 | وأبي الحسن. | وأبي الحسين. | |
142 | 205 | 3/ من الحاشية. | النجوم الزاهرة (3: 33). | النجوم الزاهرة (3: 330). | |
143 | 206 | 16 | ينسخه. | ينقحه. | |
144 | 208 | 6 | أحمد بن محمد بن موسى بن مجاهد. | أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد. | |
145 | 211 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 188. | بغية الوعاة: 1: 454. | |
146 | 211 | 2/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 277-278. | طبقات ابن قاضي شهبة: 118. | |
147 | 214 | 4 | غزوة المجان. | غزوة المجاز. | |
148 | 221 | 4/ من الحاشية. | شذرات الذهب: 2: 23، 31. | شذرات الذهب: 2: 23، 24. | |
149 | 222 | 7 | سمعت. | سمعتَ. | |
150 | 223 | 4 | فقال: الأصمعي. | فقال: للأصمعي. | |
151 | 223 | 7 | تُعنَز. | تعتَرُ. | |
152 | 226 | 1 | واسمه ياقوت. | واسمه يعقوب. | وضع المؤلف خطاً تحت كلمة ياقوت الثانية، وقد كان وضع في حاشية كلمة ياقوت الأولى بأن في الأصل يعقوب، ولا أدري كيف وضع التصويب على كلمة ياقوت الثانية، وخالف الأصل!!
ولعل التصويب يكون كالتالي: “أخبرني يعقوب، وهو ياقوت الرومي..” |
153 | 230 | 8/ من الحاشية. | بعضها. | بعدها. | |
154 | 233 | 5 | قولهم.. | قوله.. | |
155 | 234 | 6 | كحُباب.. | كَحَبَاب.. | |
156 | 234 | 2/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف في هذا الكتاب برقم: 410. | ترجم له المؤلف في هذا الكتاب برقم: 411. | |
157 | 236 | 1/ من الحاشية. | ترجمته في بغية الوعاة: 176. | ترجمته في بغية الوعاة: 1: 404. | |
158 | 242 | 7 | محمد بن عبيدالله… | محمد بن عمران بن موسى، أبو عبيد الله… | |
159 | 245 | 7 | تَخِذُك… | تَخِذَك… | |
160 | 246 | 2/ من الحاشية. | بغية الوعاة 202-203. | بغية الوعاة 463-466. | |
161 | 246 | 4/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 57-64. | طبقات الزبيدي: 92-100. | |
162 | 256 | 16 | بقا بن غريب النحوي المقرئ. | بقاء بن غريب النحوي المقرئ. | |
163 | 257 | 1 | بُندار بن عبد الحميد بن لرة. | بُندار بن عبد الحميد ابن لرة. | |
164 | 260 | 1 | وجه إلى غالب… | وجه إلى [أبي] غالب… | علق المحقق في الحاشية: “من الصلة، وأنظر الأصل”. |
165 | 269 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 212. | بغية الوعاة: 1: 487. | |
166 | 270 | 4/ من الحاشية. | عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي. | عبد الرحمن بن أبي نعيم البجلي. | |
167 | 273 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 216-217. | بغية الوعاة: 1: 496-498. | |
168 | 237 | 4/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 86. | طبقات الزبيدي: 76. | |
169 | 274 | 10 | أبا علي. | أبي علي. | |
170 | 276 | 7 | أ ــمد. | أحمد. | |
171 | 284 | 7 | صاعد بن الحسن. | صاعد بن أحمد. | |
172 | 288 | 11 | الحسن بن علي بن سليمان. | أبي الحسن علي بن سليمان. | |
173 | 289 | 7 | لدى الآداب | لذي الآداب. | |
174 | 289 | 9 | فَلَق. | فِلَق. | |
175 | 290 | 10 | الصَّبِريّ | الصَبِري. | |
176 | 291 | 3/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 218-219. | بغية الوعاة: 1: 502. | |
177 | 291 | 4/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 129. | طبقات الزبيدي: 200. | |
178 | 304 | 9 | الحسن بن رجا الدهان. | الحسن بن رجاء الدهان. | |
179 | 313 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 221-222. | بغية الوعاة: 1: 507-508. | |
180 | 313 | 5/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 86. | طبقات الزبيدي: 129-130. | |
181 | 314 | 7 | المفيد في اخبار أبي سعيد. | المفيد في أخبار أبي سعيد. | |
182 | 314 | 11 | يوسف بن سعيد. | يوسف بن [أبي] سعيد. | |
183 | 317 | 1 | عبدالر من | عبدالرحمن | |
184 | 319 | 4 | مدامع ما تمطو به الدمع والدما. | مدامع منا تمطر الدمع والدما. | أشار المحقق بحذف حاشية 1. |
185 | 324 | 4/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 231-232. | بغية الوعاة: 1: 529. | |
186 | 324 | 5/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 317-319. | طبقات ابن قاضي شهبة: 135-136. | |
187 | 329 | 1/ من الحاشية. | بغية الوعاة: 240. | بغية الوعاة: 1: 548-549. | |
188 | 329 | 2/ من الحاشية. | تقريب التهذيب: 64. | تقريب التهذيب: 1: 197. | |
189 | 332 | 9 | أنا لحان فإذا لحنت فقومني. | “أنا لحان فإذا لحنت فقومني”. | |
190 | 338 | 1 | هبة الله علي بن الشجري. | هبة الله بن علي بن الشجري. | |
191 | 340 | 1 | وابن حمران… | وحمران… | |
192 | 341 | 3/ من الحاشية. | تقريب التهذيب: 72. | تقريب التهذيب: 1: | |
193 | 341 | 6/ من الحاشية. | سرح العيون: 184-187. | سرح العيون: 267-270. | |
194 | 341 | 7/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 22-25. | طبقات الزبيدي: 43-47. | |
195 | 341 | 7/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 1: 334-338. | طبقات ابن قاضي شهبة: 143-144. | |
196 | 341 | 10/ من الحاشية. | مراتب النحويين: 43-64. | مراتب النحويين: 27-29. | |
197 | 341 | 11/ من الحاشية. | المعارف: 236. | المعارف: 541، 542. | |
198 | 380 | 7 | ابن مقلة= محمد بن علي بن الحسن ابن مقلة. | ابن مقلة= محمد بن علي بن الحسين ابن مقلة. |
ثانيًا: الزيادات:
م | الصفحة | السطر | الزيادة | ملاحظات |
1 | 23/ المقدمة | 4 | شرح المفصل. (كشف الظنون 1157) | |
2 | 27/ من المقدمة | 16 | في ترجمة علي بن محمد السخاوي من الإنباه، ومن معجم الأدباء، إشارة إلى تاريخ أسبقية الكتابين. | حاشية وضعها المحقق في آخر السطر عند كلمة: “الكتاب”. |
3 | 6/ من النص | 15 | [أحمد بن] | زيادة وضعها المحقق آخر السطر بين الحسن وعبد الغفار. |
4 | 13 | 3/ من الحاشية. | تاريخ ابن كثير 8: 212. | زيادة وضعها المحقق بعد تاريخ ابن عساكر. |
5 | 13 | 7/ من الحاشية. | شرح شواهد المغني 185. | زيادة وضعها المحقق بعد شذرات الذهب. |
6 | 13 | 10/ من الحاشية. | اللآلي 66، 642، 643. | زيادة وضعها المحقق بعد فهرست ابن النديم. |
7 | 13 | 11/ من الحاشية. | ومسالك الأبصار: ج4، مجلد 2: 67. | زيادة وضعها المحقق بعد المعارف. |
8 | 13 | 12 | المقتبس في أخبار النحويين 7-12. | زيادة وضعها المحقق بعد معجم الشعراء. |
9 | 25 | 12/ من الحاشية. | هو عبد السلام بن الحسين أبو أحمد البصري، وترجم له المؤلف في الجزء الثاني برقم: 390، وبرقم: 909 في الرابع. | |
10 | 30 | 7/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف في الكنى برقم: 970. | زاد المحقق رقم الترجمة. |
11 | 33 | 1 | في البغية وابن الفرضي، أحمد بن بشر. | حاشية زادها المحقق عند “الأغبس”. |
12 | 33 | 5 | يبحث له عن ترجمة | حاشية زادها المحقق عند “العجلي”. |
13 | 33 | 5 | هو محمد بن عبد السلام الخشني، راجع ترجمته في طبقات الزبيدي 290. | حاشية زادها المحقق عند “الخشني”. |
14 | 33 | 5 | الظاهر أنه محمد بن عبدالله الغازي، أنظر ترجمته في الزبيدي 289، وابن الفرضي 2: 24 (العطار). | |
15 | 33 | 6 | هو طاهر بن عبدالعزيز بن عبدالله الرعيني القرطبي، أنظر ترجمته في ابن الفرضي (العطار) 2: 243، بغية الوعاة 272، والزبيدي 297. | حاشية زادها المحقق عند “طاهر بن عبدالعزيز”. |
16 | 35 | 5 | ترجم له المؤلف في ج2: 152، برقم 367. | |
17 | 36 | 4/ من الحاشية. | ترجم له المؤلف ترجمة أخرى في الكنى برقم 961. | زاد المحقق رقم الترجمة. |
18 | 40 | 8/ من الحاشية. | وله ترجمة في حواشي الجزء الثالث ص 188. | زيادة زادها المحقق في آخر حاشية رقم 2. |
19 | 41 | 7 | توفي سنة 282ه. ياقوت. | هذه الزيادة وضعها المؤلف في نهاية ترجمة لأحمد بن خالد الضرير، وليست من أصل كتاب الإنباه. |
20 | 41 | 4/ من الحاشية. | الأعلام 1: 219، الجواهر المضية 1: 67، معجم المؤلفين 1: 218، إيضاح المكنون 1: 43، 368. | |
21 | 46 | 1/ من الحاشية. | طبقات ابن قاضي شهبة: 85-92، لسان الميزان 1: 203/208، ابن الأثير 8: 81، المنتظم: 8: 184-188، مرآة الجنان: 2: 66-69، مفتاح السعادة: 1: 191، 192، تذكرة الحفاظ: 3: 304، إيضاح المكنون: 2: 427، الأعلام: 1: 150، دائرة المعارف الإسلامية: 1: 379، معجم المؤلفين: 1: 290-294، معجم المطبوعات: 326-329. | |
22 | 79 | 1/ من الحاشية. | … والأولان في تمام المتون. | زاد المحقق هذه الجملة على حاشية رقم: 1. |
23 | 84 | 2/ من الحاشية. | الأعلام: 1: 159، معجم المؤلفين: 1: 308، كشف الظنون: 1457، 1461، إيضاح المكنون: 2: 301. | |
24 | 88 | 1/ من الحاشية. | والمختصر المحتاج إليه: 1: 196. | |
25 | 89 | 2 | المرزوقي، وانظر المختصر المحتاج إليه 1: 196. | وضع المحقق خطاً تحت كلمة: المرزوقي. |
26 | 92 | 1/ من الحاشية. | كشف الظنون: 33، 89، 90، 173، 690، 722، 827، 828، 1068، 1069، 1279، 1288، 1454، 1574، 1605، 1615، 1804، 1848، إيضاح المكنون: 1: 421، الأعلام: 1: 184، معجم المؤلفين: 2: 40، 41، الديباج المذهب: 35، أعيان الشيعة: 9: 215-228، مفتاح السعادة: 1: 96، 97، منهج المقال: 40، تنقيح المقال: 1: 76، مرآة الجنان: 442. | |
27 | 99 | 2/ من الحاشية. | شذرات الذهب: 2: 332. | |
28 | 101 | 1/ من الحاشية. | العبر: 2: 246، شذرات الذهب: 2: 346، المنتظم: 6: 364، الأعلام: 1: 199، معجم المؤلفين: 1: 82، مفتاح السعادة: 1: 18.
كشف الظنون: 48، 1730، 1788. |
|
29 | 104 | 3/ من الحاشية. | وكذلك في البغية. | زيادة زادها المحقق في آخر حاشية مصادر ترجمة ابن شرام. |
30 | 121 | 10/ من الحاشية. | شذرات الذهب: 4: 58، مرآة الجنان: 3: 227، البداية والنهاية: 12: 194، تذكرة الحفاظ: 63، اللباب: 3: 200، معجم المطبوعات: 1824، مفتاح السعادة: 1: 157، 108، بغية الوعاة: 1: 356، 357، مسالك الأبصار: ج4، مجلد 2: 253. | |
31 | 133 | 9/ من الحاشية. | واسمه محمد بن أحمد بن سهل الحنفي المعروف بابن بشران. | زيادة زادها المحقق في نهاية الحاشية رقم: 1. |
32 | 138- 139 | 3/ من الحاشية. | الأنساب: 55 ب، تاريخ ابن الأثير: 6: 110، الأعلام: 1: 252، معجم المؤلفين: 2: 203، مفتاح السعادة: 1: 145، 146، روضات الجنات: 56، 57، كشف الظنون: 1396، 1405، 1470، 1477، 1539، اللباب: 3: 217، طبقات أبي يعلى: 1: 83-84، مقدمة الأزهري: 69، 70، المقتبس: 334-336، مروج الذهب: 4: 284، 285، | |
33 | 153 | 2/ من الحاشية. | ترجم له في الكنى برقم: 909. | ما تحت الخط زيادة زادها المحقق بعد كلمة الكنى. |
34 | 155 | 1/ من الحاشية. | تذكرة الحفاظ: 2: 147، 148، المنتظم: 6: 3-7، طبقات ابن أبي يعلى: 1: 86، اللباب: 1: 290، كشف الظنون: 760، 1205، 1383، 1403، 1419، 1450، 1471، 1830، معجم المؤلفين: 1: 12. | |
35 | 159 | 1/ من الحاشية. | العبر 2: 148، المقتبس 342، مقدمة الأزهري 70، المنتظم 6: 176-180، مرآة الجنان 2: 262، مفتاح السعادة 1: 134-135، إيضاح المكنون 1: 359، الأعلام 1: 33. | |
36 | 166 | 3/ من الحاشية. | المقتبس 219، كشف الظنون: 167، إيضاح المكنون 2: 267، معجم المؤلفين 1: 34، الأعلام 2، 74. |
|
37 | 173 | 2/ من الحاشية. | عند الكلام على البحر الطويل. | زيادة زادها المحقق في حاشية 2، بعد كلمة: “العروض”. |
38 | 176، 177 | 3/ من الحاشية. | تاريخ ابن الأثير 6: 250، أعيان الشيعة 5: 709-720.
المنتظم 1: 277، 278، ميزان الإعتدال 1: 64، العبر 2: 198، المقتبس 344، 345، الأعلام 1: 57، 58، معجم المؤلفين 1: 102. |
|
39 | 189 | 4/ من الحاشية. | المقتبس 89، 90، الأعلام 1: 74، معجم المؤلفين 1: 126، كشف الظنون: 1462، 1572، 1703، إيضاح المكنون 2: 675. | |
40 | 191 | 6 | [مات سنة خمس وعشرين ومائتين]. | زيادة زادها المحقق بعد كلمة: “مات” وعلق بقوله: “الزيادة من بغية الوعاة”. |
41 | 194 | 1/ من الحاشية. | لسان الميزان 1: 400، 402، مرآة الجنان 2: 466، روضات الجنات 110، 111، مفتاح السعادة 1: 99-101، الأعلام 1: 309-310، معجم المطبوعات: 723-724، معجم المؤلفين 2: 267-268. | |
42 | 201 | 3/ من الحاشية. | ابن الأثير: 7: 179-180، المنتظم 7: 179، لسان الميزان 1: 413، منتهى المقال: 56، تنقيح المقال: 1: 135، أعيان الشيعة: 11: 322-575، الأعلام: 1: 312-313، كشف الظنون: 30، 619، 796، 901، 1278، 1376، 1391، 1394، 1398، 1469، 1491، 1621، معجم المؤلفين: 2: 274. | |
43 | 204 | 3/ من الحاشية. | طبقات الزبيدي: 87. | |
44 | 215 | 3/ من الحاشية. | طبقات الشعراء لابن المعتز: 360-362، الشريشي: 1: 278-282، المقتبس: 316-318، مرآة الجنان: 2: 114-116، سمط اللآلي: 137، 209، 509، لسان الميزان: 1: 350-353، الذريعة إلى تصانيف الشيعة: 1: 320، الأعلام: 1: 283، معجم المؤلفين: 2: 227. | |
45 | 230 | 3/ من الحاشية. | معجم البلدان: 3: 156. | زاد المحقق هذه الزيادة في حاشية مصادر ترجمة أسعد بن علي الحسيني النحوي. |
46 | 239 | 12 | [في] مدرسة… | زاد المحقق ما بين المعقوفتين ليتم الكلام.. |
47 | 246 | 1/ من الحاشية. | روضات الجنات: 133-134، كشف الظنون: 1137، 1160، 1577، إيضاح المكنون: 1: 482، مفتاح السعادة: 1: 114-115، منتهى المقال: 71-72، تنقيح المقال: 1: 180-181، أعيان الشيعة: 14: 110-127، مراتب النحويين: 77-80، مرآة الجنان: 2: 109-111، المقتبس: 220-223، العبر: 1: 448، الأعلام: 2: 44. | |
48 | 257 | 2/ من الحاشية. | معجم الأدباء: 7: 128-134. | زاد المحقق هذه الزيادة في مصادر ترجمة بُندار بن عبدالحميد ابن لرة. |
49 | 261 | 6/ من الحاشية. | قلت: تأتي ترجمة ثابت بن عبد العزيز في الصفحة التالية. | تعليق زاده المحقق في آخر حاشية 1. |
50 | 269 | 3/ من الحاشية. | الأنساب: 55 ب. | |
51 | 271 | 3/ من الحاشية. | تكملة الصلة: 249. | |
52 | 273 | 7 | الأعلام: 2: 192، 194، معجم المؤلفين: 3: 200، تذكرة الحفاظ: 3: 171، المنتظم: 7: 138. | |
53 | 273 | 1/ من الحاشية. | مرآة الجنان: 4: 406، 407، روضات الجنات: 218-219، أعيان الشيعة 31: 11، 35. | ورد ذكر أبي علي في كتاب أعيان الشيعة في ج 5: 7=13. |
54 | 291 | 3/ من الحاشية. | ابن الأثير: 6: 65، روضات الجنات: 215، أعيان الشيعة: 21: 212-217، كشف الظنون: 1048، هدية العارفين: 1: 217، إيضاح المكنون: 2: 325، الأعلام: 2: 202، معجم المؤلفين: 3: 219. | هذه الزيادات في ترجمة مصادر الحسن بن الحسين السكري، ترجمة رقم: 189، وورد ذكر السكري في أعيان الشيعة ج 2، ص 354. |
55 | 313 | 1/ من الحاشية. | لسان الميزان: 2: 218، مفتاح السعادة: 2: 140-142، معجم المؤلفين: 3: 242، الأعلام: 2: 210-111، كشف الظنون: 1082، 1390، 1808، 1980. | |
56 | 318 | 2/ من الحاشية. | ترجمته في عيون التواريخ وفيات 420. | زيادة في ترجمة الحسن بن محمد النحوي اللغوي النسابة الإفريقي، رقم: 204. |
57 | 324 | 3/ من الحاشية. | العبر: 2: 356، طبقات القراء: 1: 237، لسان الميزان: 2: 267، البداية والنهاية: 1، 297، منتهى المقال: 119، نهج المقال: 112، تنقيح المقال: 1: 327، كشف الظنون: 86، 123، 602، 1272، 1347، 1390، 1391، 1396، 1397، 1429، 1449، 1454، 1461، 1808، معجم المطبوعات: 91، الأعلام 2: 248، دائرة المعارف الإسلامية: 1: 148، معجم المؤلفين: 3: 310، أعيان الشيعة: 25: 48-62، | زيادة في ترجمة ابن خالوية رقم: 216. |
58 | 329 | 1/ من الحاشية. | طبقات ابن سعد: 7: 282، (بيروت) طبقات الزبيدي: 47 (ط)، 48، مراتب النحوين: 66 (ط)، المعارف: 503، ميزان الاعتدال (حلبي): 1: 590-592، المزهر: 1: 405، معجم المؤلفين: 4: 72، | زياد على مصادر ترجمة حماد بن سلمة بن دينار النحوي، برقم: 220. |
59 | 335 | 1/ من الحاشية. | الأعلام: 2: 309. | زيادة على مصادر ترجمة حمزة بن الحسن الأصبهاني، رقم: 226. |
60 | 341 | 12/ من الحاشية. | المقتبس: 56-72، مقدمة الأزهري: 94-95. | زيادة على مصادر ترجمة الخليل بن أحمد الفراهيدي، برقم: 235. |
61 | 348 | 4/ من الحاشية. | ومراتب النحويين: 67. |
ثالثًا: التعليقات
م | الصفحة | السطر | النص | التعليق | الملاحظات |
1 | 9 | 9 | هذا خط علان النحوي | ترجم المؤلف لعلي بن الحسن المعروف بعلان، وأظنه غيره. | |
2 | 11 | 8/ من الحاشية. | عبد الله بن سلام الخزرجي | بل هو من أصل يهودي ومن أحبارهم هداه الله للإسلام. | تصويب من المحقق على نسبة عبد الله بن سلام للخزرج. |
3 | 17 | 8 | وجعفرَ إن جعفرَ خيرُ سبطٍ | الأفضل: وجعفراً إن جعفر… | |
4 | 45 | 9 | أحمد بن شريس. | في البغية: أحمد بن سريس. | |
5 | 93 | مقابل ترجمة اليمان بن أبي اليمان ص 361 أصل توجد حاشية ذكر فيها بعض المؤلفات. | كتب المحقق هذا التعليق في أعلى الصفحة ولم أتبين مقصده منه، ولعلها حاشية على كلام المؤلف عن مؤلفات أحمد بن فارس بن زكريا. ترجمة رقم: 44. | ||
6 | 106 | 8 | كتاب,,شرح الحماسة*،، | *طبع بمطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر بتحقيق: أحمد أمين، وعبد السلام هارون. | |
7 | 109 | 1 | أبي مالك. | هو عمرو بن كركرة، ترجم له المؤلف برقم: 517. | |
8 | 109 | 6 | الأخفش. | لا أدري أي الأخافش هو! | |
9 | 109 | 6 | اليزيدي. | هو يحيى بن المبارك بن المغيرة أبو محمد اليزيدي، ترجم له المؤلف برقم: 817، وذكر أن له كتاب “النوادر” في اللغة. | |
10 | 115 | 8 | لأبي العباس | هو أبو العباس ثعلب، ذكره الخطيب فيمن أخذ عنه ابن الأعرابي. | |
11 | 121 | 9 | الإمام أبي الحسن علي بن فضال المجاشعي. | ترجم له المؤلف برقم: 479. | |
12 | 151 | 2 | كتاب ما يُجرى وما لا يجرى. | يظهر أنه هو السابق، والأول هو اصطلاح الكوفيين، والثاني هو اصطلاح البصريين. | يقصد بالأول كتاب ما ينصرف وما لا ينصرف، وبالثاني كتاب ما يجرى وما لا يجرى. |
13 | 167 | 14 | الحوزي. | ترجم له المؤلف برقم 248. | |
14 | 169 | 6 | المهتدي. | المهتدي بالله محمد بن المتوكل، تاريخ الخلفاء للسيوطي 534. | كذا تعليق المحقق، وهو خطأ فالمهتدي هو محمد ابن الخليفة الواثق، وهذا موافق لما ورد في تاريخ الخلفاء للسيوطي الذي أشار إليه المحقق. |
15 | 176 | 6 | صاعد بن أحمد. | صاحب طبقات الأمم. | |
16 | 181 | 5 | البربهاري. | أنظر العبر 2: 216. | |
17 | 183 | 6 | وله كتاب شرح فيه معاني شعر المتنبي. | سيأتي في ترجمة يوسف بن سليمان، الأعلم الشنتمري، أنه عاونه في هذا الشرح. | |
18 | 188 | 1 | أبو نصر العلاء. | فيه شك ويحقق على ما ورد في الصفحة السابقة، العلاء بن عبدالعزيز بن محمد بن أبي نصر. | |
19 | 190 | 2 | عبيدالله بن محمد بن أبي محمد اليزيدي. | ترجم له المؤلف برقم: 369. | |
20 | 197 | 5 | ابن القطاع الصقلي. | هو علي بن جعفر بن علي السعدي، ترجم له المؤلف برقم: 441. | |
21 | 203 | 5 | ابن العصار. | أنظر ترجمته للمؤلف برقم: 472. | |
22 | 208 | 10 | كتب أبيه. | هو أبو أحمد يحيى بن علي بن يحيى المعروف بابن المنجم. ترجمه ابن خلكان 2: 235. | |
23 | 208 | 10 | الطوسي علي بن الحسن بن علي بن نصر. | الزبيدي: 205: أبو علي الحسن بن علي بن نصر… ويحقق. | |
24 | 248 | 7 | أبو إسحاق إبراهيم بن عبدالرحمن الزيادي. | أغلب ظني أنه: إبراهيم بن سفيان بن مسلم بن أبي بكر بن عبد الرحمن الزيادي، رقم 97. | |
25 | 253 | 14 | قال أبو عبيدة | مجالس النحويين لابن حنزابة. | علق المحقق بهذا التعليق في هذا الموضع، وأعاده في ص 255، سطر 10، وكأنها إحالات للكتاب، غير أنه لم يُحِلْ برقم الصفحة. |
26 | 261 | 8 | كتاب خلق الإنسان. | منه نسخة في التيمورية. | |
27 | 262 | 1 | وولده قاسم. | تأتي ترجمة قاسم برقم: 494. | |
28 | 269 | 5 | الجعد وهو أبو بكر محمد بن عثمان. | له ترجمة باسم محمد بن عثمان في الجزء الثالث. | |
29 | 274 | 4 | كتاب الحجة. | منه نسخة مصورة بدار الكتب. | |
30 | 283 | 10 | وقد شرحها ولده. | يوجد منه نسخة بدار الكتب مصورة عن الأصل المحفوظ في مكتبة صنعاء. | تعليق المحقق عن شرح ولد ابن الحائك لقصيدة أبيه المسماة “القصيدة الدامغة النونية”. |
31 | 284 | 7 | صاعد بن أحمد. | هو صاعد بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن صاعد التغلبي، قاضي طليطلة، يكنى أبا القاسم، وأصله من قرطبة، استقضاه المأمون يحيى بن ذي النون بطليطلة، توفي سنة 462ه. (الصلة 232، عطار). | |
32 | 346 | 3/ من الحاشية. | من ابن مقبل… | الصحيح أنه لعدي بن الرقاع، وانظر شرح المقامات: 1: 34، وإنباه الرواة: 3: 146. | |
33 | 348 | 2 | مولى بلال.. | في اللآلئ ومراتب النحويين: مولى أبي بردة. | |
34 | 355 | 1 | خُشّاف. | ضبطه في البغية، وفي نسخة ت، بفتح الخاء. |
|
ترقبوا الجزء الثاني…
تراثنا