انطلاق دورة (تحقيق نصوص فقه اللغة والمعجمات) يوم الأحد

 

تنطلق يوم الأحد المقبل (16 فبراير) الدورة التدريبية المتخصِّصة التي ينظِّمها معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، تحت عنوان (تحقيق نصوص فقه اللغة والمعجمات).

تستمرُّ الدورة خمسة أيام، وما زال باب التسجيل للالتحاق بها مفتوحًا.

وقال د. فيصل الحفيان (مدير المعهد): إنَّ هذه الدورة تدخلُ ضمن منظومة دورات التحقيق الموضوعي التي بدأها المعهد منذ ثلاثة أعوام، وهي الرابعةُ في بابها؛ إذ سبقها ثلاث دورات موضوعية أخرى، هي: تحقيق النصِّ الحديثي وعلومه، وتحقيق نصوص علوم القرآن، وتحقيق النص التراثي العلمي.

وذكر الحفيان أنَّ تحقيق النصوص علمٌ موضوعُه التعامل مع النصوص التراثية (المخطوطة) أيًّا كان موضوعها، لكنَّ ذلك لا ينفي أنْ يكونَ لكلِّ نصٍّ خصوصيته التي يستمدُّها مِن الحقلِ المعرفيِّ الذي ينتمي إليه؛ ولذلك كانت هذه الدورة وسوابقها.

وأضاف الحفيان إنَّنا أخلصنا اليومين الأولين من أيام الدورة الخمسة للحديث عن مباحث الموضوع (فقه اللغة والمعجمات)، وجعلنا اليومين الثالث والرابع لمباحث الصنعة الإجرائية (التحقيق) للنصِّ، ثم يأتي اليوم الخامس (الأخير) الذي أُفردَ للتطبيقِ إفرادًا، يقوم فيه المتدرِّبون باستكشاف النموذج الذي وُزِّع عليهم في اليوم الأول من الدورةِ، ويتابعُهم فيها الأساتذةُ: قراءةً، ونسخًا، ومقابلةً، وتعليقًا.