وفد من جامعة (لَيبْسِك) بألمانيا يزور المعهد

زار وفد من جامعة (leipzig) الألمانية المعهد اليوم الخميس (27-2-2020م) بصحبة مدير معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومينيكان د. جون درويل، وذلك للاطلاع على قواعد بيانات المعهد (النديم) والإفادة من الآليات والبرامج التي تستخدمها.

استقبل الوفد مدير المعهد أ.د. فيصل الحفيان، وحضر اللقاء الباحث بالمعهد د. مراد تدغوت، وقد جرى بحث سبل التعاون، واستعراض مجموعة من نشاطات المعهد التي تدخل في دائرة اهتمام الوفد.

من جهته عرض الوفد الذي يضم د. دانيال كينيتز (Dr. Daniel Kinitz)، وبوريس ليبرنز (Boris Liebrenz) مشروع ببليوتيكا أرابيكا (Bibliotheca Arabica) الذي يقومون بإنشائه في إطار الجامعة ومجمع العلوم الألماني، والذي يقوم على ثلاثة أركان:

  • بناء تصور عام (كلي) للمخطوطات العربية، من خلال رصد أنواع التأليف العربي ومظاهره النصية.
  • بناء تصور خاص (دقيق) يهتم بقيود خوارج النص في أدق تفاصيلها، يأخذ بعين الاعتبار التحديد المكاني والزماني، ويعمل على ربط علاقات خوارج النصوص المتفقة والمختلفة في جُلِّ المخطوطات.
  • رقمنة المكتبة العربية من خلال عمل قاعدة بيانات لخوارج النصوص وربطها بالنصوص المخطوطة والمطبوعة في إطار (علاقات النصوص).

وفي ختام اللقاء قام الوفد بزيارة أقسام المعهد العلمية ووحداته، وعاين العمل في مشروع فهرسة المخطوطات (Rda) (Farber) الذي يجري بالتعاون بين المعهد والدومينيكان.