أحاديث الكتب (عندما يتحدث المؤلف عن كتابه)

أحاديث الكتب (عندما يتحدث المؤلف عن كتابه)

لحديث المؤلف عن كتابه مذاق خاص، وقد عزم المعهد مؤخرًا على تنفيذ برنامج خاص هو عبارة عن لقاءات مسجلة تُبثُّ على وسائل التواصل الاجتماعي للمعهد، تحت عنوان (أحاديث الكتب: عندما يتحدث المؤلف عن كتابه).

وكانت الفاتحة بثلاثة أحاديث جرى بثها خلال عيد الفطر، أولها في 25 مايو 2020م عن كتاب (تجارة المخطوطات وطرق فحصها وتقييمها) للدكتور عابد سليمان المشوخي.

الكتاب صادر عن معهد المخطوطات العربية 2011م، ويقع في 215 صفحة تشمل خمسة فصول: تجارة المخطوطات في الحضارة الإسلامية، اقتناء المخطوطات في الحضارة الإسلامية، اقتناء المخطوطات في العصر الحاضر، فحص المخطوطات وطرق تقييمها في العصر الحاضر، مُقيِّم المخطوطات.

وفي الحديث الثاني الذي بث يوم 27 مايو 2020م تحدث الدكتور محمد فتحي عبد الهادي عن كتابه (مكنز رؤوس الموضوعات للمخطوطات العربية)، الصادر أيضًا عن معهد المخطوطات العربية 2010م.

أما الحديث الثالث فكان في 30 مايو 2020م للدكتورة بغداد عبد المنعم حول كتابها (التراث في أتون الحروب: المخطوط العربي من القرن الخامس حتى اليوم)، وهو كذلك من منشورات معهد المخطوطات العربية 2014م.

وفي الحديث الرابع الذي بث يوم 15 يونيو 2020م تحدث أ.د. أحمد فوزي الهيب عن كتابه (الدر المنتخب في تكملة تاريخ حلب). 

تلاه الحديث الخامس في 21 يونيو 2020م حيث تحدث أ.د. خالد فهمي عن كتابه (أنشودة المتن والهامش نحو إحياء جديد لعلم تحقيق النصوص التراثية).

ثم جاء الحديث السادس يوم 28 يونيو 2020م للأستاذ الدكتور محمد جمال صقر، حول كتابه (نديم النحويين – حوارية خيالية).

يمكنكم متابعة اللقاءات عبر قناة المعهد:

الحديث الأول 

الحديث  الثاني 

الحديث الثالث 

الحديث الرابع 

الحديث الخامس

الحديث السادس