النشر الرقمي باعتماد المعهد | السلسلة المحكمة |43| بحوث |15| ديوان العُتْبِي القرشي ت 228هـ

السلسلة المحكمة (44)
بحوث (15)
شهر ربيع الأول 1443 – أكتوبر 2021
ديوان العُتْبِي القرشي ت 228هـ

محمد بن عبيد الله العُتْبِي البصري

جمع وتحقيق أ. د. مجاهد مصطفى بهجت

نبذة عن الديوان

مُحمدُ بن عُبيدِ اللهِ العُتبيّ البَصريّ ت228هـ القُرشيُّ العَباسيُّ، شاعر مغمور وإن كان معروفاً في الأدباء، وقليل من الشعراء أصيب بما أصيب به، إذ فقد ستة من أبنائه الذكور بالطاعون بالبصرة، ففاضت مشاعره بهذه المراثي الصادقة، وحفل ديوانه بأكثر من ثلثه تفجعا وبكاءً عليهم لوعةً وأسى، بل طال قصيده في هذا الباب، وإن كانت تغلب على شعره المقطعات، وأثنى عليه القدماء فجعله ابن خلكان من فحول الشعراء المحدثين.

يتضمن هذا الديوان مع جمع شعر العتبي مبحثين: الأول حياة الشاعر: اسمه ونسبه ووفاته، وشيوخه وتلاميذه ومؤلفاته، وأغراضه وأبرز موضوعاته الشعرية: رثاء الأبناء، والمثل ومكارم الأخلاق، والإخوانيات والأصدقاء. الآخر: الملامح الفنية في شعره: القيم الفكرية والصبغ البديعي، والأوزان والقوافي، والمقطعات ومنثوره ورواياته ومصادرها.

ويمثل هذا الملتقط شعر العتبي من مصادر التراث القديم، وكان الجمع الأول له قبل أكثر من 30 سنة، ولم أزل أتابع شعره حتى نضج واستوى على سوقه، فجاء القسم الأول منه بحدود 69 نصًّا، في 240 بيتاً، والقسم الآخر المنسوب له ولغيره 6 نصوص في 22 بيتاً، بما وقفت عليه في حدود 150 مصدراً، والحمد لله أولا وآخرا.