وفد فلسطيني يمني يزوران المعهد لبحث سبل التعاون المشترك في مجال التراث

وفد فلسطيني يمني يزوران المعهد

لبحث سبل التعاون المشترك في مجال التراث

_________________________________

 

استقبل مدير المعهد د. مراد الريفي صباح أمس الأحد 19/9/2021 بمقر مكتبه وفدًا فلسطينيًّا يمنيًا ضم الوفد كل من الأستاذ خليل قراجه الرفاعي عميد مؤسسة ميثاق لإحياء التراث والبحوث الإسلامية والوكيل في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بفلسطين،والأستاذ تامر الطيب الوزير المفوض في سفارة فلسطين، والأستاذ أحمد محمد المقحفي رئيس المركز اليمني للمخطوطات وإحياء التراث، والأستاذ ساهر كعبي، مدير في مركز المخطوطات.

وذلك لبحث سبل التعاون بين المركزين والمعهد.

تمركز اللقاء حول الحديث عن وضع المخطوطات في فلسطين واليمن وكيفية الحفاظ عليهما من عوامل الزمن والمخاطر المحدقة بها.

وقد أفاد الأستاذ المقحفي بأن اليمن لديها مجموعة خاصة من النباتات والأشجار التي تستخدم في المحافظة على المخطوطات من الأرضة والحشرات الضارة، من ذلك نبتة (الغُبيراء) و(البُعيثران) اللتين أثبتت التجارب والمختبرات فاعليتهما في ذلك، كما دعا المقحفي المعهد إلى ضرورة دعم اليمن والمركز خاصة في تدريب وتعزيز قدرات كوادره التي تشرف على إدارة المكتبات التراثية.

من جانبه طلب مدير المعهد د. مراد الريفي من الأستاذ المقحفي تقريرًا مفصلاً عن نبتة الغبيراء المثبتة الفعالية باليمن ضد الأرضة المدمرة للمخطوطات، في أفق النظر في إمكانية تعميمها على مخازن المخطوطات بالدول العربية.

وقد بسط الأستاذ خليل الرفاعي الأدوار التي تنهض بها مؤسسة ميثاق لإحياء التراث والبحوث الإسلامية بفلسطين، معتبرًا أن الشراكات بين الجمعيات الأهلية المهتمة بحقل التراث العربي المخطوط بالدول العربية تكتسب أهمية خاصة، مؤكدًا أن أهل التراث يعتبرون معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، هو بيت خبرة لا محيد عنه، وأن أي تعاون في مجال التراث المخطوط يجب أن يتم بإشرافه وتحت مظلته. كما دعا المعهد إلى ضرورة العمل على فهرس عربي شامل للمخطوطات، وإلى تعزيز أدواته البحثية والأكاديمية.

من جانب المركزين أشاد مُديراه (المقحفي) و(الرفاعي) بدور المعهد في خدمة التراث العربي والحفاظ عليه، قبل أن يجري على هامش اللقاء توقيع اتفاقية تعاون بين المركزين برعاية المعهد،  عبر فيها المعهد عن اعتزازه بتوقيع هذه الاتفاقية في محرابه.

وفي ختام اللقاء تبادل المركزان والمعهد بعض الهدايا، والتقطت صورة تذكارية جماعية بهذه المناسبة.