مجلة معهد المخطوطات المحكَّمة | المجلد (65) | الجزء الأول

 

 

صدرَ مؤخَّرًا الجزءُ الأوَّل من المجلد (65) مِن مجلَّة معهد المخطوطات العربيَّة المحَّكمة، ويقعُ في (268) صفحة.

 

تنتظمُ في هذا العدد خمسةُ بحوثٍ: تحقيقٌ، ودراسةٌ، وملفُّ خاصٌّ يتضمن ثلاثَ ورقاتٍ بحثيَّة:

أمَّا التحقيقُ فيتجه صوبَ رشيدِ الدين محمد بن محمد بن عبد الجليل، المعروف بالوطواط (ت 573هـ) ورسائلَه الأربع: غرائب الكلم في رغائب الحِكَم، وغرر الأقوال ودُرر الأمثال، والكَلِم الناصحة والحِكَم الناصحة، ومُنية المتكلِّمين وغُنية المُتعلِّمين، مسبوقةً بدراسةٍ تقديمية عن آثار الوطواط: المطبوعة، والمخطوطة، وغير الموقوف عليها.

وأمَّا الدراسةُ (جمع المخطوطات العربية في ضوء مكاتبات المستشرقين مع مثقَّفي حلب ق11هـ  / 17م)، فتعرضُ لتلك الاتصالاتِ المُباشرة بين عددٍ مِن المُستشرقين وجُمَّاعِ المخطوطاتِ وتُجَّارِها في حلب؛ مِن خلال نَشْرِ المكاتبات الباقية في أوراق ثلاثةٍ مِن المُستشرقين الأوروبيين: يعقوب خوليوس، وإدوارد بوكوك، وليفينوس وارنر، المتبادلة بينهم وبين خمسة حلبيين.

وأمَّا الملف فقد أُخلص لـ (خوارج النصوص)؛ ذلك الحقل الذي لم ينل حظَّه الكافي ـ رغم خطرِه ـ في الدراسات العربيَّة. يضمُّ هذا الملفُّ ثلاثَ ورقاتٍ بحثيةٍ مِن أصل سبعٍ، قُدِّمت في الجلسةِ الأولى مِن اليومِ العلميِّ الذي أقامَه بالشراكة مع معهد الدراسات الإسلاميَّة بجامعة برلين الحرة، في الثامن عشر من صفر 1442هـ، الموافق الخامس من أكتوبر 2020م، بعنوان: (مكتبات الشام ومصر في العصرَيْنِ المملوكيِّ والعثماني من خلال خوارجِ المخطوطاتِ والوثائق).