معهد المخطوطات في احتفالية “يوم الوثيقة العربية”

الاحتفال مشروع ثقافي لدعم الحقيقة وتحصين العقول بتكليف من معالي المدير العام شارك الدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية يوم 28 أكتوبر في يوم الوثيقة العربية تحتعنوان ” جامعة الدول العربية: 70 عاماً من العمل العربي المشترك”.

        وقد تتضمن البرنامج كلمات لمعالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير الثقافة المصري، وكلمة لمعالي المدير العام الدكتور عبد الله حمد محارب، ألقاها د. الحفيان.

        كما شارك د. الحفيان في الاجتماع التنسيقي، بين مسؤولي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وأعضاء الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ورؤساء الأرشيفات العربيةالوطنية. وكذلك شارك في اللجنة المصغرة المعنية بوضع استراتيجية عربية موحدة لاستعادة الأرشيفات العربية المسلوبة والمنهوبة والمنزوعة لدى الدول الاستعمارية والأجنبية.

        وقد أكدت كلمة معالي المدير العام على يومالوثيقة يعود اليوم مرة أخرى في ظل ظروف عصيبة تمر بها أمتنا، ربما لم يسبق أنمرَّت بها، فها هي انتفاضة السكاكين في فلسطين، وها هي الأوضاع المأساوية التيتعيشها الأمة في سورية والعراق وليبيا واليمن، وفي مثل هذه المناخات الخانقة والحارقة  التي تتعاظم فيها الأخطار على الإنسان تتعاظمبالدرجة نفسها الأخطار على الوثيقة، فكم من الوثائق أتلف العدو الصهيوني لطمسحقائق التاريخ والجغرافيا الفلسطينية، وكم من الوثائق أخفى، أو حظر الاطلاع عليهاحتى لا تكشف بطلان دعاواه وزيف مطالبه، وكم من الوثائق رحلت من العراق في ربعالقرن الماضي، ولا ندري اليوم أين استقرت، وكم من الوثائق كذلك فقدت في سوريةومصيرها يتراوح بين التلف والاختفاء.

وأضاف إن الاحتفال بيوم الوثيقة إنما هو في جوهره مشروعثقافي غايته الرفع من شأن الحقيقة وتحصين العقول، وهذان الأمران هما القادران علىأن يدفعا بنا إلى أن نكون شركاء للآخر في صناعة العصر، لا تابعين له.