د. الحفيان يشارك في ثلاث دورات باستانبول

شارك د.فيصل الحفيان مدير المعهد في ثلاث دورات متزامنة في تحقيق النصوص نظمها مركز البحوث الإسلامية (إيسام) باستانبول  خلال المدة من 22/7/2015 إلى 1/8/2015 . جاء ذلك تلبية لدعوة من المركز  المذكور ، وفي إطار التعاون العلمي والشراكة القائمة بين المعهد والمركز .

بدأت الدورات الثلاث يوم الأربعاء 22 من يوليه الماضي، واستمرت أولها لمدة عشرة أيام(22 من يوليه حتى 1 أغسطس)، أما الثانية فقد استمرت خمسة أيام من (22 – 26 من يوليه)والثالثة – أيضاً- استمرت خمسة أيام (27-31 من يوليه).

وقد ألقى د. الحفيان كلمة في الافتتاح نوَّه فيها بالتعاون القائم بين المعهد والمركز ،وبهذا النشاط المميز الذي يستهدف بناء قاعدة صلبة وواسعة من المشتغلين في تحقيق النصوص ، كما أشار إلى أن الشراكة المتميزة التي تربط بينهما لا تقتصر على عقد الدورات ، مشيراً إلى المؤتمر العلمي الذي أحدث صدى واسعاً وأقيم في رحاب المركز خلال المدة من 6 إلى 8 من مارس الماضي وكان تحت عنوان “حاجي خليفة: الببليوجرافيا وتصنيف العلوم في الحضارة الإسلامية « الرؤية التاريخية وأسئلة العصر» .

وقد تمثل إسهام الدكتور الحفيان في هذه الدورات بالمحاضرات وورش العمل التالية:

الدخول إلى عالم تحقيق المخطوطات؛ المخطوط، التحقيق، أخلاقيات المحقق – توثيق النص؛ المؤلف والعنوان والمحتوى- تحرير النص ؛ لحاظ الفروق وتحديد القراءة الصحيحة- التعليق على النص؛ أنواعه وصياغته- المصادر والعلاقات النصية – ورشة النسخ والمقابلة – إشكاليات توثيق العنوان والنسبة – قراءة النص التراثي؛ الخصوصية والإشكاليات- مناهج تحقيق التراث-ما يثبت ويهمل من الفروق- ورشة عمل حول توجيه القراءة الصحيحة- مصادر اختيار النص .

ويذكر أن المركز ينظم دورات على ثلاثة مستويات: تأسيسية ، ومتقدمة ، ومتخصصة ، وقد قامت شراكة بين المعهد وبينه في دورات سابقة. وتنتمي الدورات الثلاث إلى المستويات المشار إليها