النشر الرقمي باعتماد المعهد (تراثنا) السلسلة المحكمة |54| بحوث |18| حقيقة نسخة ميلانو من كتاب سيبويه وأسطورة النسخة الكوفية

النشر الرقمي باعتماد المعهد (تراثنا)

السلسلة المحكمة (54) بحوث (18)

 حقيقة نسخة ميلانو من كتاب سيبويه 

وأسطورة النسخة الكوفية 

(في نقد بعض أعلام الاستشراق الفرنسي)  

تأليف: 

د. عبدالجليل هنوش 

 

نبذة:

هذا الكتاب يتناول بالدرس والتحليل والنقد دعوى تتعلق بنسخة من كتاب سيبويه محفوظة بمكتبة الأمبروزيانا بميلانو، وهي نسخة غير كاملة بقي منها أقل من سدسها. وقد أثار بشأنها بعض المستشرقين الفرنسيين بدءا بجورج بوهاس ثم جنيفييف أومبير وانتهاء بجون درويل، كثيرًا من الكلام الذي لا يستند في أكثره إلى أي أساس علمي أو نصي أو تاريخي، بل يقوم في مجمله على افتراضات وتخيلات، فخلقوا بذلك أسطورة حول هذه النسخة حين ظنوا أنها “نسخة كوفية” مخالفة لكل النسخ الأخرى “البصرية”.

هذه الدعوى المرسلة بغير زمام هي التي يتصدى هذا الكتاب لتزييفها بالأدلة القاطعة من خلال رحلة علمية في تاريخ كتاب سيبويه في المشرق وفي الأندلس، ومن خلال تتبع تاريخي دقيق لمسار النسخة الوحيدة التي أخذها الكسائي عن الأخفش وبيان مصيرها.

كما أنه يقدم تفسيرا علميا جديدا يبدو أقوى حجة وأعلى معقولية بخصوص طبيعة هذه النسخة، حيث انتهى المؤلف إلى أنها نسخة من رواية ابن درستويه التي نقلها أبوعلي القالي إلى الأندلس، كما يرجح أن يكون الاسم المذكور في أول النسخة لأحد علماء الغرب الإسلامي من الفقهاء.

وبذلك يكون هذا الكتاب أول دراسة علمية تكشف نقاط الضعف في الدعوى الاستشراقية بخصوص هذه النسخة، وفي الوقت نفسه تقدم تفسيرا علميا مخالفا تمام المخالفة لكل ما قاله المستشرقون الفرنسيون الثلاثة.