المعهد يختتم دورته التدريبية الموضوعية (تحقيق النص التاريخي)

بمشاركة (60) متدربًا من (14) دولة عربية وأجنبيه:

المعهد يختتمُ دورتَه التدريبية الموضوعية (تحقيق النص التاريخي)

اختُتمت يوم الخميس (18 /مايو /2023م) فعالياتُ الدورةِ التدريبية (تحقيق النص التاريخي)، التي أقامَها المعهد على مدار خمسة أيام متواصلة (24- 28 من شوال 1444 هـ  / 14 – 18 من مايو 2023م)، وبلغ عددُ ساعاتها (20) ساعة تدريبية، وذلك بمشاركة سبعة مِن الأساتذة المختصين، يأتي في طليعتهم ضيفُ الدورة الرئيس الأستاذ الدكتور / بشَّار عواد معروف.

تأتي هذه الدورةُ (السادسةُ) ضمن منظومة (دورات التحقيق الموضوعي)، التي بدأها المعهدُ منذ سبعة أعوام بدورة (تحقيق النص الحديثي ـ فبراير 2017م). ويستهدفُ فيها إخلاصَ موضوعٍ من موضوعاتٍ العلوم بدورةٍ مستقلَّةٍ، تُركِّزُ على بيان خصوصيته، وقضاياه الفرعيَّة، وأنساق التأليف فيه، وآلية النشر النقدي لنصوصِه التراثية.

من جهته رحَّبَ سعادة الدكتور / مراد الريفي (مدير المعهد، والمُشرف على الدورة) في كلمتِه الافتتاحية، بضيفِ الدورة الرئيس (د. بشار عواد معروف)، الذي تجشَّمَ عناء السفرِ والترحال، وبغيره من الأساتذة الفضلاء الذين سيُضيفون إلى الدورة بمُشاركاتهم العلميَّةِ القيِّمة، وإلى المُتدرَّبين المُلتحقين بالدورة (حضوريًّا وافتراضيًّا) على اختلاف جنسيَّاتِهم.

وقد تغيَّت الدورةُ التعريفَ بتقاليد الكتابة التاريخية وقِيَم النصِّ التاريخي، والكشفَ عن موضوعاتِ النصِّ التاريخي وأنساقِ التأليف فيه، وخصوصية النشر النقديِّ له. مع إفراد اليوم الأخير للجانبِ التطبيقيِّ الذي قام به المتدربون بمتابعة من الأساتذة.

شهدت الدورةُ إقبالًا ملحوظًا وتنوُّعًا واضحًا في تخصُّصات المتدرِّبين وجنسياتِهم، إذ قُبِلَ للالتحاق بها (60) متدربًا، من (14) دولة عربية وأجنبية، هي: مصر، والكويت، والسعودية، والإمارات، وقطر، ولبنان، وسورية، والمغرب، والأردن،  وليبيا، وعُمان، وإسبانيا، والكاميرون، وألبانيا.