المعهد يختتم دورته التأسيسية المكثفة (تحقيق النص التراثي)

بمشاركة (58) متدربًا من (9) دول عربية وأجنبية:

المعهد يختتمُ دورتَه التأسيسية المكثَّفة (تحقيق النص التراثي)

اختُتمت الثلاثاء (3 من أكتوبر 2023م) فعالياتُ الدورةِ التأسيسية المكثَّفة (تحقيق النص التراثي)، التي أقامَها معهدُ المخطوطات العربية ـ ضمن منظومة دوراته التدريبية لعام 2023م، على مدار ثلاثة أيام متواصلة (16- 18 من ربيع الأول 1445 هـ  / 1 – 3 من أكتوبر 2023م)، وبلغ عددُ ساعاتها (13) ساعة تدريبية، وذلك بمشاركة عددٍ مِن الأساتذة المختصين، يأتي في طليعتهم الأستاذ الدكتور عبد الستار الحلوجي، والأستاذ الدكتور أيمن فؤاد سيد.

جاءت هذه الدورةُ ـ ابتداءً ـ تلبيةً لرغبة المؤسَّسة الصدِّيقيَّة بمصر، ورئيس مجلس إدارتها (أ.د. علي جمعة)، في تدريب ثلاثين متدربًا مِن دارسي دار الحديث العليَّة بالمؤسَّسة، على قواعد تحقيقِ النصوص وأُسسه، ثم انضاف إليهم (عن بعد) نحوٌ مِن هذا العدد، من تسعة بُلدان عربية وأجنبية، هي: أفغانستان، إندونيسيا، وباكستان، وبروناي دار السلام، وبنجلاديش، وسريلانكا، والسعودية، والهند، ومصر.

من جهته أعربَ سعادة الدكتور / مراد الريفي (مدير المعهد، والمُشرف على الدورة) في كلمتِه الختامية، عن شكره الجزيل للأساتذة الذين شاركوا في تأطير الدورة وأسهموا بعلمهم في إنجاحها، كما تقدَّم بالشكر إلى المؤسَّسة الصديقية والقائمين عليها، وإلى المتدربين أنفسهم الذين لَمَسْنَا منهم الانضباطَ والدأبَ الشديد في تحصيل العلم والتقاط الفوائد.

كما دعا مدير المعهد المشاركين في ختام كلمته، إلى ضرورةِ متابعة المنظومة التدريبية للمعهد، والالتحاق بعد تلك الدورة التأسيسية ـ التي أوقفتهم على الخطوات الإجرائية اللازمة لصنعة التحقيق، وما ينبغي أنْ يُحصِّلَه المحقِّقُ من ثقافات ومعارف ـ بالدورات المتخصِّصة والمتقدمة والموضوعية؛ بغيةَ الإلمام الكامل بصنعةِ التحقيق، والوقوف على دقائقها.