مشاركة معهد المخطوطات في اجتماع الأمناء العاملين للجان الوطنية

 

شارك معهد المخطوطات العربية خلال الأيَّام الماضية في أعمال الدورة الثانية والعشرين لاجتماع الأمناء العاملين للجان الوطنية العربية، باستضافة كريمة مِن وزارة التعليم العالي المصرية (اللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة والعلوم)، خلال اليومين (7- 8 من أكتوبر 2023م)، ومشاركة وفودِ ما يقربُ مِن عشرين دولةٍ عربيَّةٍ، إضافةً إلى مديري الإدارات الفنية، والمراكز الخارجية بالألكسو.

استُهِلَّ الاجتماعُ في اليوم الأوَّل بتقديمِ التعازي والترحُّم على شُهداء زلزال المملكة المغربية، وشهداء الفيضانات التي أصابت المنطقة الشرقية بدولة ليبيا. كما قَدَّمُ الحضورُ التهنئةَ لجمهورية مصر العربية؛ بمناسبة الذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر 1973م.

وفى كلمته، أعرب المشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (د. محمد سمير حمزة)، عن شكره للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)؛ في اختيارها جمهوريةَ مصر العربية لاحتضان هذا الاجتماع السنويِّ المهم، كما نقل تحيات الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور (وزير التعليم العالي والبحث العلمي ـ رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة)، وتمنياته لأعمال هذا الاجتماع بالتوفيق والنجاح.

وفي كلمة الألكسو، نقل الدكتور مراد محمودي (أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للألكسو)، تحيات معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر (مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكسو)، وتمنياته لأعمال هذا الاجتماع بالنجاح والتوفيق، موجهًا الشكر للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة على التعاون مع الألكسو في الإعداد والترتيب لهذا الاجتماع، ومؤكدًا علي أن الألكسو لا تدخر جهدًا في التعاون مع الدول الأعضاء لبناء قدرات العاملين في كافة المجالات ذات الصلة بعمل المنظمة.

كما قدَّمت الدكتورة سحر حربى (الأمين العام للجنة الوطنية العراقية، ورئيس الاجتماع الـ ٢٢)، عن بالغِ شُكرها للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة؛ لتعاونهما في عقد هذا الاجتماع، الذي يهتمُّ حقًّا بالشأن التربوي والثقافي بالدول العربية.

من جانبه قدَّم سعادة الأستاذ الدكتور مُراد الريفي (مدير المعهد) في اليوم الثاني من أعمال الدورة، عرضًا شاملًا للمشاريع المقترحة من معهد المخطوطات، التي ستُدرج ضمن موازنة الألكسو للدورة المالية (2025- 2026م)، والتي لاقت اهتمامًا واسعًا مِن الحضور.

جديرٌ بالذكر، أنَّ الاجتماعَ قد اختُتِمَ بِعَددٍ مِن النتائج والتوصيات، أهمُّها: إعداد استمارة موحدة لأهم الإنجازات والتجارب الناجحة للجان الوطنية على مدار عام، وموافاة المنظمة العربية بها لتعميمها على اللجان الوطنية العربية؛ ودعوة اللجان الوطنية العربية بموافاة المنظمة بتقريرٍ مختصرٍ عن أهم إنجازاتها، وإرساله إلى اللجنة الوطنية العُمَانية لنشره خلال احتفالات سلطنة عمان بمرور ٥٠ عامًا على تأسيس اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم العام القادم؛ والإعلان عن استضافة المملكة العربية السعودية لأشغال الدورة (23) لاجتماع الأمناء العامين للجان الوطنية العربية.