المنتدى التراثي الثاني 2016 : العربية بين اللغات : رؤية مغايرة

يعقد معهد المخطوطات العربية بالقاهرة التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو ) منتداه التراثي الثاني لعام 2016 ، ويستضيف فيه رائد اللسانيات والنقد في الوطن العربي، الأستاذ الدكتور سعد مصلوح ، ليتحدث عن (العربية بين اللغات .. رؤية مغايرة) ، وذلك في الساعة الرابعة عصر الإثنين المقبل (12 من ذي القعدة 1437هـ ، الموافق 15 من أغسطس 2016م) ، وذلك  في مقر معهد البحوث والدراسات العربية بالدقي ( 109 ش التحرير – عمارة الأوقاف )  .

وقال مدير المعهد د. فيصل الحفيان الذي سيدير المنتدى إن قضية التفاضل بين اللغات أمرٌ قديمٌ حديثٌ، أثاره عُلماء اللغة قديمًا، وانتصر بعضُهم للعربية على سائر اللغات، على حين لم ير البعضُ منهم ـ كابن حزم الأندلسي ـ تلك المزية والاستعلاء لأيَّةِ لغةٍ على أخواتِها، غير أنَّ الجدلَ
لا يزالُ قائمًا  في هذه القضية حتى عصرنا الحديث.

وأضاف إنه لم يعد مِن المقبول الآن الوقوف بمفهوم اللغة عند حدِّ القدماء لها «أصواتٌ يُعبِّر بها كلُّ قومٍ عن أغراضهم»، فلقد أصبحت اللغة  غايةً مطلوبةً لذاتِها في مواطن كثيرة في العصر الحاضر، فهي تعني التفكير والحضور والانتماء … إلى غير ذلك مِن غايات مطلوبة.

ولفت إلى أن عنوان المنتدى “العربية بين اللغات.. رؤية معاصرة” يُتوقَّع أن يناقشَ فيه المحاضر ـ بصفته رائدًا للسانيات ـ  التفاضل بين اللغات، وموقع العربية منها، مِن منظور علميٍّ معاصرٍ، بعيدًا عن العاطفة والهويَّة التي تُغلِّب على كل إنسان الانحياز إلى لغتِه التي يتحدَّثُ بها.