دورة جديدة في فهرسة المخطوطات العربية

فهرسة المخطوطات العربية

دورة جديدة لمعهد المخطوطات العربية

ــــــــــــ

ينظم معهد  المخطوطات العربية دورتَه التدريبية التأسيسية في فهرسة المخطوطات العربية، خلال المدة من 22 إلى 26 مِن يوليو 2018م.

وصرح الدكتور فيصل الحفيان مدير المعهد ـ والمشرف على الدورة ـ بأنَّ هذه الدورة تكتسبُ أهميتها مِن موضوعها الذي تتناوله؛ فالمخطوط العربي عالَمٌ  واسعٌ ومتشابكٌ، وفهرستُه تختلفُ بطبيعة الحال عن فهرسة الكتاب المطبوع؛ إذ إنَّ النسخةَ الواحدةَ فيه تمثِّل كتابًا مستقلًّا، حتى لو اشتركت مع غيرها في النصِّ الأساسي الذي تحملُه.

وأضاف الحفيان: إنَّ هذه الدورة رغم كونها دورةً تأسيسية يبتدئ المعهد بها دوراته المتخصصة لهذا العام في مجال فهرسة المخطوطات ـ فإنَّها تُركِّز على عنصرين شديدي الخصوصيَّة بالفهرسة، وهما النصُّ والوعاء؛ النصُّ بعناصره الوصفية الثابتة، والوعاء بعناصره الكوديكولوجية التي تُميِّزُ النسخ الخطية عن بعضها البعض.

وأشار إلى أنَّه نظرًا لخصوصية فهرسة المخطوط وخطره، فإنَّ المتدرِّب سيخضعُ لاختبارٍ عمليٍّ في اليوم الأخير من الدورة، تُسجَّل نتيجتُه في الشهادة الممنوحة له.

 

تُعقد الدورة التي تستمر خمسة أيام، ويبلغ عدد ساعاتها التدريبية 22.5 ساعة – في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالدقي (109 شارع التحرير عمارة الأوقاف ).