معاني القرآن للفراء (ت207هـ) سياقه المعرفي وخطابه اللغوي لعبد الرحيم الإسماعيلي

النشر الرقمي باعتماد المعهد

السلسلة المحكمة (18)

بحوث (8)

معاني القرآن

لأبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت207هـ)

سياقه المعرفي وخطابه اللغوي

لعبد الرحيم الإسماعيلي

أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالتعليم العتيق

نبذة:

يعالج هذا البحث إشكالًا حقيقيًّا يرتبط باهتمامات المؤسس الأول لعلمي النحو والمعاني الفراء، تلميذ أبي علي الكسائي (ت150هـ) زعيم المذهب الكوفي ومؤسسه، وأحد القراء السبعة المشهورين بالأمصار. فقد كان الفراء أجل تلامذته، مما بوأه مقعدًا حسنًا في سلم بناء النحو العربي، وعلم القراءات، فترك لنا مؤلفات حسنة منها: (معاني القرآن). انتخب فيه المفردات الغريبة والمستعصية على الفهم، بأسلوب سهل، بعيد عن التعقيدات… وفي الكتاب مادة دسمة قرائية، وعقيدية، ولغوية، تستفز الباحثين لتتبعها واستنباطها، وترتيبها ودراستها دراسة معرفية ومنهجية. وقد هالني ما وقفت عليه من قضايا اللغة، فثنيت عنان القلم لاستخراجها، وعكفت على دراستها دراسة متأنية دقيقة: (معجمًا، وصوتًا، وصرفًا ، ونحوًا، وبلاغة).
وقاد البحث إلى تسجيل جملة من النتائج تفسر واقع الدرس اللغوي زمن القرن الهجري الثاني والثالث في مختلف مستوياته، وترصد لحظة ولادة البلاغة العربية وتطورها، وتعلل تجلياتها، ومظاهرها، وتقف معها في لحظة الطفولة، تلك اللحظة التي غابت فيها التقريرات البلاغية…
ولعل الاطلاع على البحث يفيد المتخصص في الدراسات العربية والشرعية معًا ففي الكتاب مادة غنية منتخبة بعناية، ومدروسة دراسة معرفية ومنهجية.