تراثنا: النشر الرقمي باعتماد المعهد، نشر أول أطروحة دكتوراه

يعتزم المعهد نشر أول رسالة دكتوراه ضمن سلسلة أطروحات (4) ببادرة تراثنا للنشر الرقمي، بعنوان (خوارج النص في الكتاب العربي المخطوط: الخزانة التيمورية الملحقة بدار الكتب المصرية أنموذجًا) للدكتور تامر عادل الحسيني الكاشف.

يُعْنَى البحث بدراسة أحد المحاور المهمة بعلم المخطوطات الذي اصطلح على تسميته بــ (خوارج النَّص)، وهي نصوص لا صلة لها بالمتن وليست من كلام مؤلفه، وفي الآن نفسه تقوم بدور كبير في خدمة المتن وضبطه وصيانته من العبث والتحريف.

اتخذ البحث عينة مخطوطات الخزانة التيمورية الملحقة بدار الكتب المصرية أنموذجًا للدراسة وتوصل إلى مجموعة من النتائج، أمكن التعرف من خلالها على نشأة الخزانة التيمورية التي تعد من نوادر المكتبات العربية، والوسائل التي اتخذت لبنائها وطرق تطويرها.

نوقشت الرسالة بتاريخ (10  /7  /2019) بمعهد البحوث والدراسات العربية – قسم البحوث والدراسات التراثية الذي يشرف عليه معهد المخطوطات العربية.

نجزت الرسالة بإشراف د. أيمن فؤاد سيد، وناقشها د. عبد الستار الحلوجي، ود. خالد فهمي، وحصل الباحث على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات.

جدير بالذكر أنه سبق لــ (تراثنا) أن نشرت للباحث نفسه ضمن السلسلة رسالته للماجستير عام (2018) بعنوان: أنماط الاستشهادات المرجعية والنصية في التراث العربي) التي أجيزت من القسم ذاته.