زيارة مدير معهد المخطوطات لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

 

زيارة مدير معهد المخطوطات لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

 

استقبل صباحَ أمس (الثلاثاء) الموافق (21 / 9 / 2021م)، سعادة السفير عبد الرحمن بن سعيد الجمعة (المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية)، بمقر سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، سعادةَ الدكتور مراد الريفي (مدير معهد المخطوطات)، في زيارةٍ علميَّةٍ تعارفيَّةٍ.

مِن جانبِه توجَّه السفير عبد الرحمن بأخلص التهاني والأمنيات إلى الريفي، بمناسبِه تولِّيه إدارة المعهد مطلعَ الشهر الجاري، كما قدَّمَ الريفي إلى الجمعة بطاقةَ تهنئةٍ بمناسبة اليوم الوطني السعودي الذي يحلُّ موعدُه بعد يومين من الزيارة (23 / 9).

ثُمَّ جرى الحديثُ بعد ذلك عن التوجُّهات الكبرى للمعهد في المرحلة الحالية، ودراسة إمكانية التعاون مع المؤسَّسات السعودية المعنيَّة.

يُذكر أنَّ المعهدَ قامَ ببعثتِه الأولى إلى المملكة في أواخر عام 1954م، وصوَّر بعضَ مخطوطاتِها  بمكتبات: محمد نصيف بجدة، والحرم المكِّي الشريف، وعارف حكمت بالمدينة المنوَّرة. ولم تنقطعُ صلاتُه طوالَ هذه العقود بالمؤسَّسات المعنية بالتراث، فأقام عدةَ شراكات علميَّة مع مؤسَّسات، مثل: مكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، ودارة الملك عبد العزيز.