الألكسو (معهد المخطوطات العربية) تحتفي بيوم الطفل العربي

الألكسو (معهد المخطوطات العربية) تحتفي بيوم الطفل العربي

نظم المعهد بالتعاون مع جمعية مصر المستقبل بمقر المعهد يوم الخميس (29/9/2022م) احتفالية بمناسبة يوم الطفل العربي (1 أكتوبر من كل سنة)، استقبل فيها أفواجًا من تلاميذ المدارس بجمهورية مصر العربية، وعرض عليهم من خلال عروض ومسابقات وألعاب جوانب من تراث المخطوط العربي، كما قام مسؤولو أقسام المعهد بتعريفهم بمهام ومنجزات المعهد، وبما تسهر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على إنجازه في حقل ثقافة الطفل العربي.

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور مراد الريفي مدير المعهد في كلمته الافتتاحية أن المعهد يسعى إلى الوصول إلى كافة الشرائح العمرية لتعريفهم بدور المعهد وجهوده في حفظ التراث العربي المخطوط، ويغتنم مثل هذه المناسبات العربية لربط التراث بها والتعريف به منطلقا من كونه جهازا قوميا عربيا يمثل الثقافة العربية ويعرف بتراثها وعلمائها.

من جانبه أشاد الدكتور أشرف صديق رئيس جمعية مصر المستقبل بدور المعهد وتعاونه مع الجهات كلها لتحقيق الهدف الذي ينشده المعهد وهو التثقيف والتعليم لكافة الشرائح العمرية ومختلف المشارب الثقافية.

وقد تضمن الاحتفال محاضرة تعريفية قدمها د. أحمد عبد الباسط، ومسابقة تفاعلية قدمها د. وليد مبارك، وشرحا مبسطا عن طرق الحفظ للمخطوطات في المعهد قدمها أ. جمال عبد الله، إضافة إلى أنشطة تدريبية قام بتنفيذها الطلاب الحاضرون تركزت على استخدام الألعاب الترفيهية لإيصال المعلومة بطريقة علمية.

وقد اختتم اليوم بتسليم جوائز وشهادات مشاركة للطلاب لتشجيعهم على التفاعل مع هذه الفعاليات ومع تراث أجدادهم الفكري والمعرفي.