المعهد يوقع اتفاقية تعاون مع المركز القومي للبحوث بالسودان  

المعهد يوقع اتفاقية تعاون مع المركز القومي للبحوث بالسودان

تمَّ يوم الاثنين الموافق (10 اكتوبر 2022، 14 ربيع الأول 1444هـ)، توقيعُ اتفاقية تعاونٍ -من خلالِ تقنيةِ التواصلِ عن بُعد- بينَ معهد المخطوطات العربية والمركز القومي للبحوث، معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية والطب الشعبي بجمهورية السودان.

افتتح سعادة الدكتور مراد الريفي مدير المعهد كلمته بالترحيب بالدكتورة زينب عثمان مديرة المركز القومي للبحوث، ومدراء المعاهد والهيئات التابعة له، معرفا بتاريخ المعهد الممتد، وببعض نشاطاته الأكاديمية والبحثية والعلمية، كما تحدث في كلمته أيضا عما يكتنزه السودان من إرث زاخر في ميدان النباتات الطبية والعطرية يعد بمؤهلات كبرى يمكن تسخيرها لتحقيق تنمية محلية شاملة. وأكد سعادته على أهمية فتح المنظومة الأكاديمية للمعهد في وجه الباحثين من السودان، وتدريبهم على التمكن من استثمار تراث المخطوط العربي، كل في ما يخص اختصاصه، الاستثمار الأمثل. وختم كلمته بإبلاغ الحضور تحيات معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أ.د محمد ولد أَعمر.

كما أُلقى خلال التوقيع عدة كلمات ابتدئها الدكتور خالد موسى مدير معهد أبحاث النباتات، والدكتور الطيّب عبد اللطيف مدير العلاقات الخارجية بالمركز القومي، تحدَّثا فيها عن التعريف بالمركزِ القوميِ والمعاهد التابعة له مؤكدا إرادة المعهد العمل على تفعيل هذه الاتفاقية بجوانبها المتنوعة من التدريب والتعليم وإعداد الكوادر والورش المشتركة.

وألقت الدكتورة زينب عُثمان مديرة المركز القومي كلمة ترحيبية بهذه المناسبة، عرفت فيها بتاريخ المركز القومي للبحوث، وشكرت أيضًا سعادة الدكتور مراد الريفي على جهوده المتواصلة في النهوض بالمعهد وانفتاحه على مختلف المؤسسات العلمية والبحثية تحت لواء المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-ألكسو.