المعهد يشارك في فعاليات إربد العاصمة العربية للثقافة 2022

المعهد يشارك في فعاليات إربد العاصمة العربية للثقافة 2022

 

 

نظم المعهد بالتعاون مع وزارة الثقافة بالمملكة الأردنية الهاشمية يوم الثلاثاء (18/أكتوبر/2022م) ندوة علمية تحت عنوان: التراث المقدسي المخطوط بين الواقع والمرتجى، ضمن فعاليات (إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022م) وذلك في مركز المؤتمرات والندوات بجامعة اليرموك.

وأكد سعادة أ.د. مراد الريفي – في كلمته على الأهمية البالغة للتراث المخطوط العربي في فلسطين لما له من ارتباط وثيق بالحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، مشيدا بما اضطلعت به المملكة الأردنية الهاشمية بأدوار رائدة في الدفاع والمحافظة على التراث الفلسطيني ومواجهة كل محاولات طمسه وتغيير ملامحه الراسخة.

ونقل سعادة الدكتور الريفي للحضور تحيات معالي أ.د. محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – ألكسو، وشكره لجامعة اليرموك والمكتب التنفيذي لاحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة 2022 على التعاون لتنظيم هذه الندوة الهامة، مستعرضًا ما تقوم به الألكسو وجهازها المختص معهد المخطوطات العربية من جهود لحفظ التراث العربي وما تقدمه من مجهودات كبيرة لحفظ وإتاحة التراث المخطوط في فلسطين على وجه الخصوص.

من جانبه أشاد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد بدور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها المختص معهد المخطوطات العربية في حفظ التراث العربي المخطوط وبخاصة في فلسطين لأنه يعد مسؤولية أساسية لابدَّ من النهوض بها رغم كافة التحديات، مؤكدًا أن تراث القدس في عموميته وخصوصيته يشكل أهمية كبرى للأمة الإسلامية ولا بد من الإلحاح في الحفاظ عليه، ليظل حاضرًا في فعاليات وبرامج المؤسسات التراثية العربية والإسلامية.

وقد جرت وقائع الندوة بحضور كل من الدكتور موسى ربابعة عميد كلية الآداب بجامعة اليرموك، والدكتور يوسف النتشة رئيس دائرة الآثار الإسلامية في فلسطين، والدكتور محمد العناقرة من قسم التاريخ في جامعة اليرموك، والدكتور عزيز العصا من معهد القدس للدراسات والأبحاث في جامعة القدس، والمهندس منذر البطاينة مدير المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة 2022، وعدد من المسؤولين في الجامعة ومديرية ثقافة بمحافظة إربد ومعهد المخطوطات العربية وجمهور من طلبة قسمي التاريخ والآثار.

يشار إلى أن معالي أ.د. محمد ولد أعمر – المدير العام للألكسو، كان قد أكد خلال حضوره احتفالية افتتاح إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022 على أن اختيار المدينة يعود إلى خصوصيتها التاريخية وأنه جاء ضمن مشروع بدأته المنظمة عام 1996م بهدف تسليط الضوء على المدن العربية، موضحًا أن إربد بوصفها العاصمة العربية للثقافة 2022 ستكون حافلة بأنشطة ثقافية ونوعية على مدى العام الحالي فيها وفي كل المدن الأردنية الأخرى.

هذا وقد تسلم مدير المعهد في نهاية الندوة، درعا تكريميا من سعادة الدكتور إسلام مساد، رئيس جامعة اليرموك.