المعهد يشارك في مؤتمر “التسامح والسلام والتنمية المستدامة في الوطن العربي”

المعهد يشارك في مؤتمر “التسامح والسلام والتنمية المستدامة في الوطن العربي”

انطلقت يوم الاثنين (17/أكتوبر/2022م) أعمال المؤتمر الدولي ” التسامح والسلام والتنمية المستدامة في الوطن العربي”، والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع المجلس العالمي للتسامح والسلام وذلك يومي 17-18 أكتوبر الجاري.

وقد شارك د. أحمد الإبراهيم أمين الشؤون التعليمية بالمعهد نيابة عن سعادة أ.د. مراد الريفي – مدير المعهد، في أعمال المؤتمر، وذلك بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وقد أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمته الافتتاحية على أن انعقاد المؤتمر في مقر الجامعة له رمزية كبيرة حيث إنها بيت لكل العرب بغض النظر عن دينهم وانتمائهم، كما أكد على الانفتاح على الآخر وإعلاء قيم التسامح.

وقد حضر المؤتمر عدد من الوفود الرسمية للدول العربية برئاسة وزراء الثقافة والأوقاف والشؤون الدينية إلى جانب مشاركة مجموعة من المنظمات والهيئات العربية والدولية، وتركزت كلمات المتحدثين على إعلاء قيم التسامح والسلام ونبذ الكراهية والتطرف والغلو، إضافة إلى نشر ثقافة التسامح في الخطاب الديني بين الواقع والمأمول، وناقشوا أيضًا علاقة التسامح باستدامة التنمية على المستويين الإقليمي والعالمي ومسؤولية المؤسسات التعليمية والبحثية في معالجة قضايا الكراهية ونشر قيم التسامح.

وقد خلُص المؤتمر إلى عدد من التوصيات أهمها: العمل على إصدار إعلان عربي للتسامح والسلام وحوار الحضارات لتعميمه على الدول الأعضاء قبل إطلاقه. والعمل على إصدار استراتيجية عربية للتسامح والسلام، على أن تُشكَّلَ لجنةُ من الخبراء لوضعِ مسودة الصياغة كاملة. كذلك العمل على تشكيل لجنة تحت مُسمَّى “اللجنة العربية للتسامح والسلام” تتبع جامعة الدول العربية _ إدارة الثقافة وحوار الحضارات_ تختص بتنفيذ أهداف استراتيجية التسامح والسلام.