زيارة كلية النانوتكنولوجي بجامعة القاهرة

زيارة كلية النانوتكنولوجي بجامعة القاهرة

زار وفد من المعهد برئاسة مديره سعادة أ.د. مراد الريفي كلية النانوتكنولوجي – جامعة القاهرة، وذلك (يوم الأربعاء 30 / نوفمبر / 2022م)، وكان في استقبالهم سعادة أ.د. رباب الشريف – عميد كلية النانوتكنولوجي وعدد من الأساتذة رؤساء الأقسام.

وناقش سعادة الدكتور الريفي عددا من الموضوعات العلمية والعملية المشتركة بين الجانبين، تمهيدا لإعداد اتفاقية تعاون مشترك وسعيًا إلى توسيع دائرة الاهتمام بالتراث العربي المخطوط، وقدم شرحًا تفصيليًّا عن الجوانب المهمة التي يزخر بها تراثنا العربي والتي يمكن الإفادة منها في الأعمال المعملية التي تقوم بها الكلية وعلى رأسها قضية البيئة والنباتات وكيفية الاستفادة من المواد الأولية التي وقف عليها علماؤنا الأوائل في هذا الباب للحفاظ على الأوعية الورقية التي كانوا يكتبون عليها علومهم وكانوا يولونها عناية خاصة من الحفظ والترميم بالطرق العلمية التي حافظت على بعض المخطوطات لمدد زمنية طويلة دون حدوث أي تلف أو تآكل.

من جهتها رحبت سعادة أ.د. رباب الشريف بالشراكة مع المعهد والاستفادة من خبرته الطويلة في التراث العربي نظريًّا وعمليًّا، وأكدت على أن التعاون سيكون له ثمرة كبيرة في الوقوف على بعض المواد الأولية التي كان يستخدمها العلماء في الحفظ والترميم، وأن الباحثين سيفيدون من هذا التعاون لأنه يربط تاريخنا العريق بالواقع المعاصر الذي يمتاز بالتقدم التكنولوجي على الأصعدة كلها.

وفي ختام الزيارة أهدى سعادة الدكتور الريفي سعادة الدكتورة رباب بعض إصدارات المعهد وعددًا من إصدارات المجلة المحكمة، تلاها تنفيذ جولة تعريفية في المعامل المتخصصة للكلية، وتقديم شرح علمي عن الأجهزة المتطورة التي تمتلكها هذه المعامل.