(70) متدربًا من (13) دولة عربية وأجنبية في فاتحة دورات المعهد لعام 2023م

 (70) متدربًا من (13) دولة عربية وأجنبية في فاتحة دورات المعهد لعام 2023م

اختُتمت اليوم (الخميس 16 من فبراير 2021م) ـ بمقر المعهد ـ فعالياتُ الدورة التأسيسية (تحقيق النص التراثي)، التي أقامها معهد المخطوطات العربية على مدار خمسة أيام متواصلة (21- 25 من رجب  1444هـ  / 12- 16 من فبراير 2023م)، وبلغ عددُ ساعاتها (16) ساعة تدريبية، حاضرَ فيها عشرة أساتذة.

وصرَّح سعادة الدكتور مراد الريفي (مدير المعهد) أنَّ هذه الدورة (التأسيسية) تأتي في إطار الغرضِ الرئيس الذي درجَ عليه المعهدُ منذ سنواتٍ، وهو تشجيعُ المتدرِّبين على الخوض في غمار عالَم المخطوط وتحقيق النصوص، وإكسابُهم المهارات اللازمة للتعامل مع هذا الكائن الأسطوريِّ وآلية النشر النقدي له.

وأضاف الريفي إنَّ هذه الدورة التأسيسية تتوقَّفُ عند الخطوات الرئيسة لعملية «التحقيق»، وتُحاول أنْ تقدِّمَ المفاتيح التي لا غنى عنها لمَنْ يريد أنْ يتعاملَ مع (المخطوط)، ويقومَ بدور الوسيط بين هذا الكائن التاريخيِّ ذي الخصوصيَّةِ والمتلقِّي، سواء كان قارئًا لـ (النصِّ)، أو كان دارسًا، مع عدمِ إغفال الجانب التطبيقي الذي سيُوفَّرُ للمتدربين في اليوم الأوَّل للدورة، ويُخصَّص له جلستان تطبيقيتان لمُدارستِه وتحقيقِه بمتابعة الأساتذة.

يُذكر أنَّ الدورةَ قد شهدت إقبالًا ملحوظًا وتنوُّعًا واضحًا في تخصُّصات المتدرِّبين وجنسياتِهم، إذ التحق بها (70) متدربًا، من (13) دولة عربية وأجنبية، هم: مصر، والإمارات، وتونس، والسودان، والسعودية، وفلسطين، والكويت، وليبيا، وأفغانستان، وإندونيسيا، والهند، وبنجلاديش، وروسيا.

يُشار إلى أنَّ الدورة المقبلة للمعهدِ ستكون في تحقيق النصِّ التاريخي، وهي تنتظم ضمن منظومة دورات التحقيق الموضوعي، وسوف يعقدُها المعهد ـ إن شاء الله ـ في نهاية شهر إبريل المقبل، ويحاضرُ فيها عددٌ وافرٌ من الأساتذة المختصين داخل مصر وخارجها.