افتتاح فعاليات الاحتفاء بيوم المخطوط العربي 2023

افتتاح فعاليات الاحتفاء بيوم المخطوط العربي 2023

نظمت مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية بالقدس (ميثاق) بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية ندوة افتتاحية لفعاليات الاحتفاء بيوم المخطوط العربي في دورته الــ (11) لعام 2023م، وذلك يوم الثلاثاء 4/4/2023م بمقر المؤسسة بضاحية أبوديس بالقدس.

وقد ألقى كلمة بالمناسبة معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أ.د. محمد ولد أعمر أكد فيها أن شعار هذا العام يعكس منظومة القيم التي قام عليها طلب العلم في تراثنا العربي الذي اهتم بالأدب والأخلاق مع اهتمامه بالعلم في آن واحد، ونوه معاليه أن انطلاق احتفاليات يوم المخطوط العربي لهذا العام من القدس لها دلالات نعتز بها جميعا.

كما ألقى سعادة أ.د. مراد الريفي، مدير المعهد كلمة بالمناسبة أكد حرص المعهد على توسيع دائرة الاهتمام بيوم المخطوط العربي، وأن هذا العام يشهد افتتاح الاحتفاليات من القدس ويختتم بالافتتاح الرسمي من العراق تأكيدا على أن يوم المخطوط العربي هو يوم ثقافي عربي ليس مقصورا على جهة دون أخرى.

وشكر عميد مؤسسة ميثاق المستشار خليل قراجة الرفاعي في كلمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها القومي معهد المخطوطات العربية على جهودهم الدائمة في خدمة تراثنا العربي.

كما شهد اليوم جولة في معرض المخطوطات، إضافة إلى ندوة علمية أدارها الأستاذ عزيز العصا تناولت موضوع شعار اليوم “أخلاقيات العلم وآداب الطلب”.