ندوة بمركز سينما الحضارة بمناسبة يوم المخطوط العربي

ندوة بمركز سينما الحضارة بمناسبة يوم المخطوط العربي

نظّم مركز سينما الحضارة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، ندوة بمناسبة يوم المخطوط العربي في دورته الحادية عشرة لعام 2023م، بعنوان “جماليات المخطوطات العربية في العصور الإسلامية وأثرها على الفن المعاصر”. وقد استضافت الندوة عددًا من الخبراء والفنانين الذين تحدثوا عن أهمية المخطوطات العربية في التراث الثقافي والفني، وكذلك عن تأثيرها على تطور الخط العربي والعمارة والفن الحديث.

وقد تضمّنت الندوة محاضرة للدكتور مراد الريفي، مدير معهد المخطوطات العربية، حيث استعرض التاريخ العريق للمخطوطات في العصور الإسلامية وأثرها على تطور الخط العربي، بالإضافة إلى تطرّقه إلى جماليات المخطوط العربي وتمثيل التنوع الثقافي والفني في النص المكتوب وأثر تطوّر صناعة الورق والوراقة على الخط العربي.

وقدّم الفنان محمد حسن عرضًا حول أثر الخطوط العربية في الفن المعاصر، فيما تحدّث الدكتور إبراهيم خطاب عن استخدامات الحروفيين للخط العربي في أعمالهم الفنية، حيث قدّم نماذجًا من أعماله الفنية ومن لوحات كبار فناني الحروفيّة ( الحروفية في الفن التشكيلي الحديث تجمع بين التقاليد والحداثة، تأسست في أواخر القرن العشرين، وتعني استلهام جماليات فنون الخط العربي في أعمال فنية معاصرة وحديثة) .

وتأتي هذه الندوة في إطار تعزيز الوعي بأهمية المخطوطات العربية وتأثيرها على الفن المعاصر، وتشجيع المهتمين بالثقافة والفن على استكشاف هذه الأسس المتينة للفن العربي والإسلامي
وحضر الندوة عددٌ من محبي الثقافة والفن، واختتمت الفعاليات في تمام الساعة 10:45 مساءً.