المنتدى التراثي الثاني لعام 2023 – مناهج تدوين النص التاريخي

المنتدى التراثي الثاني لعام 2023

مناهج تدوين النص التاريخي

عقد المعهد منتداه التراثي الثاني لعام 2023م تحت عنوان: مناهج تدوين النص التاريخي بين المؤرخين وعلماء الحديث، وذلك يوم (الثلاثاء16/مايو/2023م)، والذي تميز بإقبال جماهيري كبير.

واستضاف المعهد لإثراء ومناقشة هذه القضية التراثية العلامة المحقق الأستاذ الدكتور بشار عواد معروف الذي وقف على عدد من المحاور المهمة حيث وضح أن عهد التابعين ومن تبعهم كان قائمًا على الرواية المدونة، وبين بالشرح المفصل العلاقة بين المؤرخين والمحدثين وعلاقة مناهج المحدثين بالمؤرخين وغيرهم، ووقف عند مسألة قبول الرواية من الراوي في التاريخ وتركها في الحديث وكيف تعامل معها العلماء منذ القدم.

وفي ختام محاضرته توجه سعادة الدكتور بشار بالشكر لمعهد المخطوطات العربية على الجهود التي يبذلها في إثارة القضايا التراثية الكبرى.

وفي كلمته التمهيدية رحب سعادة الأستاذ الدكتور مراد الريفي – مدير المعهد، بالعلامة الدكتور بشار عواد، وأكد أنه إضافة كبيرة للقضية التي طرحها المعهد حول منهج تدوين النص التاريخي، وبين أن المعهد يسعى دائمًا إلى إثراء العقل العربي بمثل هذه القضايا التراثية ويسعى إلى استضافة كبار العلماء المتخصصين البارزين لنقل خبراتهم وتجاربهم إلى الجيل الشاب من الباحثين التراثيين.