بعثة معهد المخطوطات العربية تصل إلى موريتانيا

تحت رعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
بعثة معهد المخطوطات العربية تصل إلى موريتانيا

وصلت البعثة العلمية التي أرسلها معهد المخطوطات العربية بالقاهرة إلى المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية بنواكشوط الموريتانية يوم الاثنين (22/مايو/2023م).
وهي بعثة علمية تهدف إلى ترميم وصيانة ورقمنة مخطوطات المعهد العالي، مصحوبة بتجهيزات خاصة لإنشاء معمل تعقيم وترميم للرصيد المخطوط، إضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر الموريتانية على القيام بإجراءات الصون والحماية والرقمنة.
وقد بدأ فريق البعثة في اليوم الأول تجهيز معمل الترميم وتعريف المتدربين على كيفية التعامل مع التجهيزات والمواد المستخدمة بشكل نظري وتطبيقي.
من جهته رحب معالي المدير العام للمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد ولد سيد يحيى بفريق البعثة، وعقد اجتماعًا تنسيقيًّا مع أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي شكر فيه أعضاء البعثة ومعهد المخطوطات العربية على استجابتهم وتعاونهم، ووجه الشكر لمعالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ألكسو، على رعايته الكريمة لمثل هذه المبادرات البناءة.
جدير بالذكر أن معهد المخطوطات العربية كان قد عقد اجتماعًا تنسيقيًّا (عن بعد) مع المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في (8/نوفمبر/2022م) بحضور المهندس خلف العقلة، ممثلاً عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وفريقي العمل بالمعهدين، لوضع خطة عمل البعثة والتجهيزات المطلوبة لإنجاح مهامها.