المعهد ينظم ندوة دولية تحت عنوان المخطوط الطبي المغربي الأندلسي

المعهد ينظم ندوة دولية تحت عنوان
المخطوط الطبي المغربي الأندلسي

نظم المعهد بشراكة مع كرسي الشيخ صالح صيرفي بجامعة أم القرى ولجنة التراث بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ندوة دولية تحت عنوان (المخطوط الطبي المغربي الأندلسي) بمناسبة مرور ألف سنة على وفاة العلامة أبي عمرو الداني (المعروف في زمانه بابن الصيرفي)، وذلك بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بمدينة فاس بالمملكة المغربية يوم الخميس (25/مايو/2023م).
وفي استهلال كلمته نقل سعادة الأستاذ الدكتور مراد الريفي، مدير المعهد، تحيات معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ألكسو، للسادة المشاركين والحضور الكريم، وأكد على أن مسعى المعهد إلى إيجاد هذه الشراكة وجد الإرادة الأكيدة عند سعادة الدكتور عادل الإبراهيمي عميد كلية الطب وسعادة المهندس أنس صيرفي رئيس مجلس إدارة مؤسسة المداد، وأثمر عن توقيع اتفاقية مشتركة ما فتح آفاق التعاون خدمة لتاريخ وتراث الطب العربي الإسلامي.
وأشار سعادة الدكتور الريفي إلى أن الندوة الدولية تأتي في إطار توجيهات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي تدعو في خطتها الشاملة المحدثة حول الثقافة العربية إلى الاهتمام بالتراث العربي والتعريف بأعلامه ورجالاته ونقل معارفهم إلى الأجيال المعاصرة.
وفي كلمته رحب سعادة الأستاذ الدكتور عادل الإبراهيمي عميد كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بمعهد المخطوطات العربية وجهوده وتعاونه مع الكلية وأكد على استمرار هذا التعاون المثمر، مشيرًا إلى أن هذا النشاط هو باكورة الاتفاقية التي وقعت بين كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان وكرسي الشيخ صالح صيرفي تحت إشراف علمي من معهد المخطوطات العربية.
من جهته أكد سعادة المهندس أنس صيرفي في مداخلته على أهمية هذه الشراكة بين معهد المخطوطات العربية وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس وكرسي الشيخ صالح صيرفي بجامعة أم القرى، وأن الندوة تعد بداية عملية للتعاون المثمر الذي تم الاتفاق عليه سابقًا.

يشار إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية تعاون تحت إشراف علمي من معهد المخطوطات العربية بين كرسي الشيخ صالح صيرفي بجامعة أم القرى، وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في المملكة العربية السعودية في (10/مارس/2023م).