المعهد يختتم حلقته التدريبية الأولى لعام 2023م

المعهدُ يَخْتتمُ حلقتَه التدريبية الأولى لعام 2023م (خوارج النص المخطوط)

اختتمَ المعهدُ (الثلاثاء 18 من يوليو 2023م) حلقته التدريبية الأولى لعام 2023م (خوارج النص المخطوط)، التي أقامَها بمقرِّه على مدار ثلاثة أيام، خلال المدة  (28- 30 من ذي الحجة 1444هـ  / 16 – 18 من يوليو 2023م).

وقد هدفت الحلقةُ ـ التي بلغت ساعاتها التدريبية (12) ساعة ـ إلى تناول هذا الحقل الكوديكولوجي الثريِّ (الخوارج النصية) بالفَهْمِ والممارسة التطبيقية والقراءة والتحليل، وبيان مَا تَحْوِيه مِن أنماطٍ وقِيَمٍ معرفيَّةٍ وحضاريَّةٍ وتاريخيَّة، تمثَّلت في تلك: الإجازات، والسماعات، والتقييدات، والمناولات، والمطالعات، والمعارضات، وعلامات التملك والوقف، وقيود الفراغ (حرود المتن)…إلى غير ذلك مِن قيودٍ تتعددُ فوائدُها وطرقُ الإفادةِ منها.

حاضرَ في هذه الحلقةِ ستةٌ مِن الأساتذة المختصِّين داخلَ مصر وخارجَها، كما التحقَ بها عددٌ وافر من المتدربين من: السعودية، والكويت، ومصر، والهند، وأندونيسيا، وماليزيا.

جديرٌ بالذكر أنَّ هذه الحلقة التدريبية أتَتْ مطبِّقةً ومؤكِّدةً على ما تم تناولُه من موضوعات نظرية في الدورة  المتقدمة (علم المخطوط العربي)، التي نظمها المعهدُ (افتراضيًّا) منذ نحو عامين، خلال المدة (27 من نوفمبر ـ 1 من ديسمبر 2021م).