المعهد يختتم دورته التدريبية المتقدمة (فهرسة المخطوطات العربية)

بمشاركة (35) متدربًا من (14) دولة عربية وأجنبية

المعهد يختتمُ دورتَه التدريبية المتقدمة (فهرسة المخطوطات العربية)

اختُتمت (الخميس 7 من سبتمبر 2023م) فعاليات الدورة التدريبية المتقدمة (فهرسة المخطوطات العربية)، التي أقامها المعهد على مدار خمسة أيام متواصلة (18- 22 من صفر 1445 هـ  / 3 – 7 من سبتمبر 2023م)، وبلغ عدد ساعاتها (21) ساعة تدريبية، وذلك بمشاركة ثمانية من الأساتذة المختصين.

تأتي هذه الدورة المتقدمة مُكمِّلة لما بدأه المعهد في دورته السابقة التي نظَّمها منذ خمسة أعوام (يوليو 2018م)، وحملت آنذاك اسم (دورة صلاح الدين المنجِّد). وأضافت هذه الدورة إلى سابقتِها عدة موضوعات عصرية، كـ (الفهرسة الكوديكولوجية ـ والفهرسة الآلية على وفق RDA، وحرد المتن ومصادر التأريخ، والأمدة والأحبار وتأريخ المخطوطات… إلخ).

من جهته وجَّه سعادة الدكتور / مراد الريفي (مدير المعهد، والمُشرف على الدورة) في كلمته الافتتاحية، الشُّكرَ للسَّادة الأساتذة الذي حاضروا في الدورة، فكانت مشاركاتهم العلميَّة إضافة حقيقية لها، كما رحَّب بالمتدربين والمتدربات الذين شاركوا بالدورة على اختلاف جنسيَّاتهم، وقد تجشَّم بعضهم عناء السفر والترحال. وأنهى سعادته كلمته بما ينتويه المعهد في المستقبل القريب من تنظيم مدرسة طويلة الأمد لفهرسة المخطوطات العربية.

وقد تغيَّت الدورة التركيز على فنِّيَّات صَنْعَة الفَهْرسة، والمهارات والثقافات اللازمة لمُفهرس المخطوطات العربية، والتعريف بأنماطها وخطواتها الرئيسة ومراحلها التطبيقية المختلفة، وتزويد المفهرس بالعناصر الكوديكولوجية اللازمة في فهرسة المخطوطات، مع  التطبيق العملي على عمليات الفهرسة بمستوياتها المختلفة.

شهدت الدورة إقبالًا ملحوظًا وتنوُّعًا واضحًا في تخصُّصات المتدرِّبين وجنسياتهم، إذ قُبِلَ للالتحاق بها (35) متدربًا، من (14) دولة عربية وأجنبية، هي: الأردن، الإمارات، الجزائر، السعودية، عُمان، العراق، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، الهند.