المعهد يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار (رحلة الطفل إلى عالم المخطوط)

بمناسبة اليوم العالمي للطفل

رحلة الطفل إلى عالم المخطوط

يحتفي معهد المخطوطات العربية بالتعاون مع مركز الطفل للحضارة والإبداع باليوم العالمي للطفل تحت شعار (رحلة الطفل إلى عالم المخطوط) وذلك يوم الأحد الموافق 26/11/2023م، بمتحف الطفل في مصر الجديدة.

وقد أشار سعادة الأستاذ الدكتور مراد الريفي – مدير المعهد إلى أنه تم اختيار شخصية العالم الفيلسوف الفلكي الأندلسي عباس بن فرناس (196-274هـ/810-887م) صاحب أول محاولة ناجحة في الطيران لعرضها على الأطفال في هذا اليوم ضمن فقرات متعددة، بهدف إشاعة الوعي بينهم حول أهمية التراث العربي وأهمية ما قدمه العلماء العرب في شتى ميادين العلوم النظرية والطبيعية والفيزيائية والكيميائية وعلوم الأرض والفلك والفضاء والأحياء وغيرها.

وأكد سعادته على أن المعهد بدأ بتوسيع دائرة نشره للوعي التراثي ضمن استراتيجية بدأت العام الماضي بالاحتفال بيوم الطفل العربي، وسوف تمتد إلى عدة سنوات عبر مراحل متعددة تم إعدادها بشكل منهجي مدروس، هدفها الأساس هو نشر الوعي لدى الأطفال والناشئة وجيل الشباب بأهمية التراث العربي درسًا وتحليلاً وتشغيلاً، وبما ينسجم مع الخطة الشاملة المحدثة للثقافة العربية التي تعمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – ألكسو على تفعليها.

وحول الاستراتيجية المستقبلية أكد الدكتور الريفي أن المعهد قد أعد جدول أعمال متكامل لعام 2024 موجه للأطفال بشكل خاص سيتم نشر تفاصيله قريبًا.

جدير بالذكر أن المعهد احتفى بيوم الطفل العربي مطلع أكتوبر 2022م، واستقبل حينها أفواجًا من تلاميذ المدارس بجمهورية مصر العربية، وقدم عروضًا ومسابقات وألعابًا تعرف بأهمية التراث العربي وأهمية ما يقدمه معهد المخطوطات العربية في هذا الميدان.